جامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210201توظيف متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها بسلطنة عمان234517483610.21608/ssj.2021.174836ARد/ فاطمة محمد الکاف & أ / نسرين محمد الکافمشترکجامعةJournal Article20210603<strong>المستخلص:</strong>
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى توظيف متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها بسلطنة عمان. تکونت عينة الدراسة من (٣٠) مشرفا ومشرفة، و(١٠٤٦) معلما ومعلمة. ولتحقيق الهدف من الدراسة قامت الباحثتان باستخدام استبانة لجمع البيانات، تکونت من ٦٥ فقرة موزعة على أربعة محاور (المعرفي، تنمية التفکير، التواصل، تقانة المعلومات والاتصالات، والمعلم، والتقويم).
أظهرت نتائج الدراسة إلى أن مدى توظيف متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها جاءت بمستوى متوسط على جميع محاور الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمدى توظيف متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في مناهج اللغة العربية من وجهة نظر عينة الدراسة تبعا لمتغير النوع الاجتماعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الوظيفة التعليمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بضرورة مراجعة مناهج اللغة العربية والعمل على إعادة بناء تلک المناهج بما يتواءم ومتطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة.
https://ssj.journals.ekb.eg/article_174836_71ab325c06075b39938439c2f46f80a8.pdfجامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210201واقع التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا479017483810.21608/ssj.2021.174838ARد. نوير مسعود عواض الرشيديالرشيديجامعةJournal Article20210603<strong> المستخلص:</strong>
هدف البحث إلى تعرف الواقع الحالي لاستخدام نظام التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وفي سبيل ذلک تم إعداد استبانة واقع استخدام التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا، والتي ضمت (3) مجالات يتفرع منها (68) فقرة، وتم تطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (100) معلم ومعلمة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- موافقة أفراد العينة في محور واقع استخدام التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا بنسبة متوسطة.
- موافقة أفراد العينة في محور أهمية استخدام التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا بنسبة متوسطة.
- موافقة أفراد العينة في محور معوقات استخدام التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا بنسبة متوسطة.
وبناءًا على ما توصل إليه البحث من نتائج أوصى البحث بما يلي:
- ضرورة الاهتمام باستخدام نظام التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية للمرحلة المتوسطة وباقي المراحل التعليمية.
- نشر ثقافة التعلم عن بعد بين تلاميذ المرحلة المتوسطة لتحقيق أکبر قدر من التفاعل مع هذا النوع من التعليم.
- إعداد دليل علمي متکامل لمعلمي اللغة العربية للاسترشاد به في توظيف التقنيات الحديثة لتدريس مناهج اللغة العربية لدى الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة.
- عقد دورات تدريبية في مجال التعلم عن بعد لکل من المعلمين والطلاب والمساعدة في التخلص من کافة المعيقات التي تحول دون الاستفادة من نظام التعلم عن بعد المتبع.
- توفير بنية تعليمية ملائمة لتطبيق التعلم عن بعد وإزالة کافة المعوقات البشرية والمادية والفنية التي تحول دون انتشاره في النظام التعليمي بمختلف المراحل والمجالات.
- إجراء المزيد من الدراسات والبحوث لمعرفة مدى فاعلية التعلم عن بعد في ظل وجود ظروف قاسية کظروف جائحة کورونا التي تعيشها الان.
https://ssj.journals.ekb.eg/article_174838_8ae61c6a33a33cdd5ff5d10b5c4a8ee9.pdfجامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210201الصفوف الافتراضية بين الواقع والمستقبل في زمن کورونا9110017484210.21608/ssj.2021.174842ARم. د. أسوان صابر ماجدماجدجامعةJournal Article20210603<strong>المستخلص:</strong>
في ظل أزمة جائحة فايروس کورونا وما فرضته الأزمة من تباعد، تم التحول إلى نظام التعلم عن بعد بالمؤسسات التعليمية کبديل للتعليم التقليدي، لضمان استمرارية العملية التعليمية، واتجه الاهتمام إلى الصفوف الافتراضية؛ لما لها من إمکانيات لدمج الطلبة في التعلم. حيث توفر هذه الصفوف الافتراضية تقنيات تساعد على تفاعل عضو هيئة التدريس مع طلابه، وتفاعل الطلبة بعضهم مع بعض. ولاستخدام هذه التقنية بشکلها الأمثل يحتاج عضو هيئة التدريس إلى إتقان مهارات التدريس الجيد، وکذلک الإلمام بهذه التقنية لاستغلال کل ما توفره من إمکانيات للتفاعل بالصوت والصورة.
وقد أشارت العديد من الدراسات السابقة إلى أن استخدام الفصول الافتراضية في التدريس يزيد من فعالية التدريس ويحقق نتائج إيجابية مقارنة بالطرق العادية.
https://ssj.journals.ekb.eg/article_174842_fb7341e406961851a2885ed99a4d3613.pdfجامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210201توجهات حديثة في التقويم التربوي من أجل التحول الرقمي (تقويم المرحلة الثانوية في مصر نموذجًا)10112217484810.21608/ssj.2021.174848ARأ.م.د / سامح إبراهيم عوض الله عبدالخالق واخرونمشترکجامعةJournal Article20210603<strong> المستخلص:</strong>
استهدفت الورقة البحثية تعرف التوجهات الحديثة للتقويم التربوي؛ من أجل التحول الرقمي، وذلک من خلال تناول العناصر الآتية:
1- التقويم التربوي والتحول الرقمي (إطار مفاهيمي)
2- واقع التقويم التربوي في مصر
3- أساليب وأدوات التقويم المناسبة للتحول الرقمي
4- متطلبات استخدام أساليب التقويم الرقمية في التعليم
5- تقويم المرحلة الثانوية في مصر نموذجًا
https://ssj.journals.ekb.eg/article_174848_af2c162150b6d8842ab7bb888d144a49.pdfجامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210201المناهج الدراسية ومهارات القرن الحادي والعشرين12314017485010.21608/ssj.2021.174850ARد /إيمان سلامة محمود علىعلىجامعةJournal Article20210603<strong>المستخلص:</strong>
يشهد القرن الحإلى تطورات معرفية وتکنولوجية ساعدت في فرض تغيرات علي النظام التربوي والتعليمي، مما جعل الکثير من التربويين والمهتمين بالتعليم ينادون بضرورة وجود نظام تعليمي يراعي متطلبات القرن الحالي، ويسهم في توفير بيئة تعليمية فاعلة، وتوفير الظروف الملائمة لعمل المعلمين، وتنمية خبرات الطلاب وتعزيز تعلمهم، وذلک من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة للقرن الحادي والعشرين، وقد أصبح الترکيز الآن على أهداف التعليم فيما يتصل بمهارات الحياة، ومهارات التعلم المستمر، وبشکل أشمل مهارات القرن الحادي والعشرين التي تساعد الطالب علي التکيف مع العالم المتغير، وتعده للمنافسة والإبداع وسوق العمل.
ويرى المختصون أن تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج التعليم سيمکن التربويين من إنجاز عديد من الأهداف، ذلک أنها تمکن الطلاب من التعلم والإنجاز في المواد الدراسية المحورية لمستويات عليا، کما أنها توفر إطارا منظما يضمن انخراط المتعلمين في عملية التعلم، ومساعدتهم في بناء الثقة، وإعدادهم للابتکار والقيادة والمشارکة بفاعلية في الحياة المدنية في القرن الحادي والعشرين.
وتعرف منظمة الشراکة من أجل مهارات القرن الحادي والعشرين تلک المهارات بأنها (مجموعة المهارات اللازمة للنجاح والعمل في القرن الحادي والعشرين، مثل: مهارات التعلم والابتکار، والثقافة المعلوماتية والإعلامية والتکنولوجية، ومهارات الحياة والعمل).
ونتيجة لأهمية مهارات القرن الحادي والعشرين وکفاياتها ستحاول الورقة الحالية إلقاء الضوء على تلک المهارات وماهيتها، مع عرض لأهم الأدوار التي يجب أن تقوم بها المناهج؛ لتنمية تلک المهارات، وتعليمها للمتعلمين.
https://ssj.journals.ekb.eg/article_174850_f3aff8449857ec837a35530c60a92090.pdfجامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210201تنمية مهارات التعليم والتعلم القائم على اقتصاد المعرفة (المدارس الذکية نموذجًا)14118017485110.21608/ssj.2021.174851ARأ.د/ صابر عبدالمنعم محمد عبدالنبيعبدالنبيجامعةJournal Article20210603<strong>المستخلص:</strong>
يستهدف البحث تناول تنمية مهارات التعليم والتعلم القائم على اقتصاد المعرفة "المدارس الذکية نموذجًا" کأحد أنماط التعليم والتعلم الحديثة وفقًا للتغيرات المعرفية والتکنولوجية التي تشهدها التربية والتعليم بشکل خاص، وذلک من خلال محاور رئيسة يعالجها البحث.
حيث يهدف البحث الإجابة عن الأسئلة البحثية التالية:
<strong>أولًا: ما مفهوم اقتصاد المعرفة، والفرق بين المعرفة والمعلومات؟</strong>
<strong>ثانيًا: ما أهم المهارات اللازمة للتعليم والتعلم القائم على اقتصاد المعرفة؟</strong>
<strong>ثالثًا: ما دور المعلم والمتعلم في المدرسة الذکية القائمة على اقتصاد المعرفة؟</strong>
يعرض السؤال الأول لمفهوم اقتصاد المعرفة، والفرق بينه وبين المعلومات، وکذلک يتناول السؤال الأول عناصر فرعية تعالج:
أ- أنواع وفروع اقتصاد المعرفة، الفرق بين اقتصاد المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة.
ب- الفرق بين المعلومات والمعرفة، وکذلک الفرق بين اقتصاد المعلومات واقتصاد المعرفة.
ت- الانتقال من اقتصاد المعلومات إلى اقتصاد المعرفة.
يعرض السؤال الثاني لأهم المهارات اللازمة للتعليم والتعلم القائم على اقتصاد المعرفة، من خلال عناصر فرعية تعالج:
أ- عناصر اقتصاد المعرفة.
ب- شروط وملامح اقتصاد المعرفة.
ت- خصائص اقتصاد المعرفة ومجتمع المعرفة.
ث- دور المکتبات في مجتمع المعلومات والمعرفة.
ج- مميزات وعيوب اقتصاد المعرفة.
ح- تجربة الهند في بناء الاقتصاد المعرفي.
خ- العرب وتحديات اقتصاد المعرفة.
<strong>يعرض السؤال الثالث: لدور المعلم والمتعلم في المدرسة الذکية القائمة على اقتصاد المعرفة</strong>؟، من خلال عناصر فرعية تعالج:
أ- مفهوم المدرسة الذکية.
ب- أهدافها.
ت- مزايا المدرسة الذکية.
ث- مراحل الانتقال إلى المدرسة الذکية.
ج- اللغة العربية والتعليم والتعلم في المدرسة الذکية القائمة على اقتصاد المعرفة.
ح- انعکاس اقتصاد المعرفة على عناصر المنهج.
خ- بعض الإستراتيجيات المستخدمة في ظل اقتصاد المعرفة.
د- التقنيات المستخدمة في المدرسة الذکية القائمة على اقتصاد المعرفة.
ذ- طرائق التقويم.
ر- صفات المعلم والمتعلم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة.
ز- معوقات تنفيذ اقتصاد المعرفة في البيئة التعليمية العربية" المدارس الذکية".
س- کيفية التغلب على معوقات تنفيذ اقتصاد المعرفة في البيئة التعليمية العربية" المدارس الذکية".
<strong> </strong>https://ssj.journals.ekb.eg/article_174851_6e4bef49ef5ae53480aa6811259f3a7d.pdfجامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210201تطوير مناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء أبعاد اقتصاد المعرفة18123417485410.21608/ssj.2021.174854ARد/ عزة شديد محمد عبدالله&د/ مروة صلاح أنور العدويمشترکجامعةJournal Article20210603<strong>المستخلص:</strong>
استهدف البحث تطوير مناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي فى ضوء أبعاد اقتصاد المعرفة؛ ولتحقيق هذا الهدف؛ قامت الباحثتان بإعداد دراسة نظرية عن: (1) الاقتصاد المعرفي: ماهيته، وخصائصه، ورکائزه، واقتصاد المعرفة والثورة الصناعية الرابعة، ومؤشرات اقتصاد المعرفة، وجهود مصر للالتحاق برکب الاقتصاد المعرفي تأکيدًا لرؤيتها الاستراتيجية 2030، ومهارات الاقتصاد المعرفي الواجب تضمينها فى مناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية. (2) نماذج من وثائق المنهج، ومصفوفات المدى والتتابع العالمية، ثم إعداد أدوات البحث، وتتمثل فى: (استبانة لتحديد قائمة بأبعاد الاقتصاد المعرفي – بطاقات تحليل لکتب العلوم، والدراسات الاجتماعية- استبانات لتحديد مصفوفات المدى والتتابع لمناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية من الصف الرابع حتى الثالث الإعدادي). وتم التوصل إلى عدة نتائج للبحث کان أهمها: (تحديد قائمة بأبعاد الاقتصاد المعرفي، وتمثلت فى ستة مجالات: المجال المعرفي، والاقتصادي، والاجتماعي، والتکنولوجي، والتربوى، والاستقصائي، تحوي (46) مهارة فرعية –تقديم وثيقة منهج تکاملية تتضمن مصفوفات المدى والتتابع التکاملية لمناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية (المرحلة الابتدائية- الإعدادية؛ لإدراج موضوعات الأمن المائي، والغذائي، وتوظيف علوم الهندسة الحيوية، والتقنية المتقدمة للطاقة المتجددة، وريادة المستقبل، ومشاريع الفضاء، والتجارة الإلکترونية، وتکنولوجيا النانو، والبيومعلوماتية، والروبوتات، ومشروعات ريادة الأعمال)، ومجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة؛ يمکن أن تفيد القائمين على صناعة مناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية القومية.
https://ssj.journals.ekb.eg/article_174854_8f4c509482ba4f39a92ed8cc6aa2bbf0.pdfجامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210201فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية مراقبة النمو المعرفى (K.W.L.A.H) فى تنمية مهارات الإملاء لتلاميذ الصف الأول الإعدادى24531117485710.21608/ssj.2021.174857ARد/ سمر سامح محمد محمد عليعليمشترکJournal Article20210603<strong>مستخلص البحث:</strong>
إن الإملاء فن تواصلى، وضرورة اجتماعية، ووسيلة لصحة الکتابة، وعلى الرغم من أهمية فن الإملاء وضرورة الاهتمام بتعليمه للتلميذ، فإن ظاهرة الضعف الإملائي کثُرت، وهذا ما يُلمس جليًا في الميدان؛ حيث يوجد ضعف فى مهارات الإملاء عند التلاميذ فى جميع المراحل الدراسية بعامة، وتلاميذ الصف الأول الإعدادى بخاصة، وتمثلت تلک المهارات فى: التمييز بين همزة القطع وألف الوصل، والتمييز بين الحروف التى تکتب ولا تنطق والحروف التى تنطق ولا تکتب، ورسم الهمزة المتطرفة، ورسم الهمزة المتوسطة؛ وهدف البحث إلى تنمية مهارات الإملاء لتلاميذ الصف الأول الإعدادى باستخدام برنامج قائم على إستراتيجية مراقبة النمو المعرفى (K.W.L.A.H) وقياس فاعليته، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، وأعدّت الباحثة قائمة بمهارات الإملاء اللازمة للتلاميذ عينة البحث، ثم أعدّت اختبارًا لقياس أدائهم فى مهارات الإملاء، وتم تطبيقه على المجموعتين قبليًا، ثم صممت برنامجًا قائمًا على إستراتيجية مراقبة النمو المعرفى (K.W.L.A.H) فى تنمية مهارات الإملاء للتلاميذ عينة البحث، وقامت بتطبيقه على تلاميذ المجموعة التجريبية، ثم طبقت الاختبار تطبيقًا بعديًا على المجموعتين، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات الإملاء ککل وفى کل مهارة على حدة فى التطبيق البعدى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار مهارات الإملاء ککل وفى کل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدى؛ مما يثبت ويؤکد فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية مراقبة النمو المعرفى (K.W.L.A.H) فى تنمية مهارات الإملاء لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
https://ssj.journals.ekb.eg/article_174857_4d2001bb5ae6bc8806e622e174716a87.pdfجامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210201استراتيجيات تعليم وتعلم مقترحة لتنمية مهارات الاقتصاد المعرفي31332717485910.21608/ssj.2021.174859ARد / شيماء حسنين أحمدأحمدجامعةJournal Article20210603<strong> المستخلص:</strong>
التقدم العلمي والثورة المعلوماتية قد أثرا على مجالات الحياة المختلفة، وشکلا تحديا للمجتمعات، کان له تداعيات متعددة منها: حدوث تغير اجتماعي في القيم والمعايير، وتغيير أهمية قوى الإنتاج وعلاقاته، وکانت النظم التربوية من أکثر الميادين تأثرا، إذ إن التربية بمؤسساتها هي ميدان تلقي المعرفة، ونموها، وتحليلها، والربط بينها وبين تطبيقاتها، وکلها ترتبط بالتعليم، والاقتصاد الذي تحول من اقتصاد مبني على الآلة والموارد الطبيعية، إلى اقتصاد مبني على المعرفة، حتى عُرف بعصر اقتصاد المعرفة.
وقد تناولت هذه الورقة مفهوم الاقتصاد المعرفي، وعناصره، وأهميته، وخصائصه، ومهاراته، وتصنيفاته، وإستراتيجيات تعليم الاقتصاد المعرفي وتعلمه.
https://ssj.journals.ekb.eg/article_174859_ecdcb7ad0bcb8916fbf79fea4c388d46.pdfجامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210201آليات مقترحة لتطوير دور البرامج الأکاديمية بالجامعات المصرية في تحقيق أبعاد مجتمع المعرفة في ضوء الخبرة الفنلندية32937617486210.21608/ssj.2021.174862ARأ / أمل السيد إبراهيم عبد اللطيفعبد اللطيفجامعةJournal Article20210603<strong>المستخلص:</strong>
هدفت الدراسة الحالية إلى وضع مجموعة من الآليات المقترحة لتطوير دور البرامج الأکاديمية بالجامعات المصرية في تحقيق أبعاد مجتمع المعرفة في ضوء الخبرة الفنلندية، وذلک في ضوء ما تسمح به ظروفها وإمکاناتها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باستقراء الأدبيات المعاصرة، بالإضافة إلى استخدام المنهج المقارن من خلال الاستعانة بأحد أساليبه (دراسة الحالة)؛ وهي دراسة الخبرة الفنلندية. وکشفت النتائج أن الجامعات الفنلندية تُقدم بعض المستجدات ضمن برامجها الدراسية ولعل من أهمها، إدراج مجالات ومقررات دراسية تتناسب مع متطلبات سوق العمل باستحداث مقررات في مجال التسويق وريادة الأعمال والابتکار، إدراج منهج الکفايات في المقررات الدراسية لإعداد خريجين متميزين، إدراج برامج لتطوير الکفايات الرقمية التي يحتاجها الخريجين للتعامل مع مجتمع المعرفة الرقمي، وتضمين البعد الدولي في برامجها عبر تدريس اللغات وزيادة التبادل الدولي لمنسوبي الجامعات، وتصدير البرامج التعليمية والتدريبية على الصعيد الدولي لتحقيق التنافسية والنمو الاقتصادي، توفير بيئة تعليمية متطورة تستطيع تأهيل الدارسين للتفاعل مع متطلبات مجتمع المعرفة من خلال تصميم بيئة تعليمية افتراضية، توظيف التکنولوجيا في العملية التدريسية، إتاحة الفرصة للدارسين للتدريب من خلال فترة الدراسة الأکاديمية عبر تبني ممارسات تعليمية جديدة، والتي تتضمن تقديم دورات تدريبية تعاونية من خلال المشارکة بين الجامعات وقطاعات الأعمال المختلفة بالمجتمع. کما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الآليات المقترحة لتطوير دور البرامج الأکاديمية بالجامعات المصرية في تحقيق أبعاد مجتمع المعرفة في ضوء الخبرة الفنلندية، من خلال تبني بعض الإجراءات ذات الصلة بتحديث البرامج الدراسية المقدمة بالجامعات المصرية بصفة مستمرة في ضوء المستجدات والمعايير العالمية، وتمکين الدارسين من تطبيق المعارف النظرية التي يدرسونها، وتوظيف التکنولوجيا في العملية التعليمية.
https://ssj.journals.ekb.eg/article_174862_cf459856609fd2b3e071178b9e930b2e.pdfجامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210201المناهج ومهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية الممارسات الحياتية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة التربية الموسيقية37739117486410.21608/ssj.2021.174864ARد / ميادة محمد محمد أحمد وهدانوهدانجامعةJournal Article20210603<strong>المستخلص:</strong>
تعد مهارات القرن الحادي والعشرين من أهم المهارات التي يجب أن تتضمنها المناهج، ومنها مناهج التربية الموسيقية للصف الأول الثانوي؛ حيث يعد المنهج التربوي وسيلة التربية لتعديل سلوک المتعلمين، وتنمية الممارسات الحياتية لهم، وتتضمن تلک المهارات مجموعة من المهارات الأساسية التي تضم بداخلها مجموعة من المهارات الفرعية تتمثل فيما يلي:
مهارات التعلم والإبداع - مهارات الثقافة الرقمية- مهارات المهنة والحياة.
https://ssj.journals.ekb.eg/article_174864_89db2fa01bdea0e13cd640c67a17442f.pdfجامعة القاهرة. کلية الدراسات العليا للتربيةالعلوم التربوية1110-784729120210126نموذج سببى لمنبئات الصمود الأکاديمى فى علاقته باليقظة العقلية والتنظيم الانفعالى لدى طلاب الجامعة.16621982210.21608/ssj.2021.219822ARد/ أحمد ثابت فضلرمضانجامعةJournal Article20210108<strong>مستخلص البحث:</strong>
هدفت الدراسة الحالية إلى التنبوء بالصمود الأکاديمى فى ضوء مکونات اليقظة العقلية واستراتجيات التنظيم الانفعالى، کما هدفت إلى التحقق من نموذج بنائى يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للمنبئات الناتجة على الصمود الأکاديمى، وذلک لدى (312) طالبا بکلية التربية جامعة مدينة السادات، طبق عليهم ثلاث مقاييس لقياس هذه المتغيرات مقياس الصمود الأکاديمى: (إعداد الباحث)، ومقياس التنظيم الانفعالي: إعداد (Garnefski, Kraaij & Spinhoven, 2001) تعريب وتقنين الباحث، ومقياس اليقظة العقلية: إعداد (Baer ; Smith; Hopkins; Krietemeyer & Toney, 2006) تعريب وتقنين (عبد الرقيب البحيري، وفتحي الضبع، وأحمد طلب، وعائدة العوالمة، 2014)، واسفرت النتائج عن عدة منبئات تسهم فى تفسير درجة الصمود الأکاديمى لدى طلاب الجامعة، کما کشفت النتائج عن نموذج سببى تتصف مؤشرات جودته بأنها مطابقة لبيانات العينة، وقد فسرت العلاقات السببية بين هذه المتغيرات، ونوقشت فى ضوء الإطار النظرى والدراسات المرتبطة، وعلى ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تضمين المناهج والمقررات الجامعية التطبيقات والمبادئ التى تساعد طلاب الجامعة على اکتساب الممارسات المرتبطة بتحسين اليقظة العقلية لديهم واستراتجيات التنظيم الانفعالى، مما ينعکس على توافقهم وصمودهم الأکاديمى بتفاعلهم مع التحديات والضغوط الأکاديمية المختلفة.