أثر استخدام خرائط المفاهيم لتنمية التحصيل المعرفى للطلاب فى مقرر أسس المناهج بقسم الإعلام التربوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

الملخص:
     هدف البحث الحالى إلى  تعرف أثر استخدام خرائط المفاهيم فى تنمية التحصيل المعرفى للطلاب فى مقرر أسس المناهج بقسم الإعلام التربوى، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد (خرائط المفاهيم) التى تمثل الموضوعات التى سيتم تدريسها فى مقرر (أسس المناهج)، و(اختبار التحصيل المعرفى) لقياس تعلم الطلاب عينة البحث لمفاهيم ومصطلحات وأسس مقرر  (أسس المناهج) وتم تطبيق البحث على (عينة عمدية) من طلاب الفرقة الثانية بقسم الإعلام التربوى بکلية التربية النوعية بجامعة القاهرة وعددهم (40) طالبًا وطالبة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة (20) والتى تم التدريس لها بالطريقة التقليدية (المحاضرة)،ومجموعة تجريبية (20) والتى تم التدريس لها باستخدام (خرائط المفاهيم)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى والمنهج التجريبيى لتطبيق هذا البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى أن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التحصيل المعرفى القبلى، وأن استخدام خرائط المفاهيم له تأثير إيجابى دال إحصائيا على مستوى التحصيل المعرفى للطلاب حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التحصيل المعرفى البعدى لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى الاختبارين القبلى والبعدى لصالح الاختبار البعدى.