التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (الفيديو - الانفوجرافيک) التفاعلى والتلميحات البصرية ببيئة إلکترونية قائمة على استراتيجية التعلم المقلوب وأثره في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني والتفکير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تعرف  أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (الفيديو - الانفوجرافيک) التفاعلى والتلميحات البصرية (تلميح – بدون تلميح) ببيئة إلکترونية قائمة على استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية والتفکير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة البحث من (100) طالبًا، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيًا على أربع مجموعات، قام الباحثان بتصميم نمط تقديم المحتوى التفاعلي (فيديو - انفوجرافيک) والتلميحات البصرية (تلميح – بدونتلميح)، حيث قام طلاب المجموعات بإنتاج المحتوى الإلکتروني من خلال دراسة المحتوى وتعلمه باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب، حيث قام الطلاب بأداء الأنشطة التعليمية لمهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني في الصف، وتم التعلم بين طلاب المجموعة التجريبية الأولى بنمط تقديم المحتوى بواسطة الفيديو وبالتلميح البصري، وطلاب المجموعة التجريبية الثانية بنمط تقديم المحتوى بواسطة الفيديو وبدون تلميح بصري، وطلاب المجموعة التجريبية الثالثة بنمط تقديم المحتوى بواسطة الانفوجرافيک وبالتلميح البصري، وطلاب المجموعة التجريبية الرابعة بنمط تقديم المحتوى بواسطة الانفوجرافيک وبدون تلميح بصري، وجاء ترتيب المجموعات مختلف تبعًا للتحصيل والمهارات والتفکير البصري، وعليه قام الباحثان بتطبيق أدوات القياس؛ وهي: اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، ومقياس التفکير البصري، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS.V, 24"، وأکدت النتائج على أثرنمط تقديم المحتوى بالفيديو ووجود تلميح بصري في تنمية الأداء العملي لمهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني لصالح الأداء البعدي، وأيضًا جاء ترتيب المجموعة التي درست المحتوى بالانفوجرافيک مع وجود تلميح بصري في التحصيل المعرفي للمعلومات في الترتيب الأول، وأخيرًا جاءت نفس المجموعة في الترتيب الأول للتفکير البصري.
 

الكلمات الرئيسية