تطوير الجامعات المصرية لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة جامعات الجيل الرابع نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تطوير الجامعات المصرية في ضوء نموذج الجيل الرابع للجامعات من أجل التغلب على تحديات الثورة الصناعية الرابعة، ولذلک تم الاعتماد على البحث الوصفي، حيث تم توضيح ماهية الثورة الصناعية الرابعة وأهم التحديات والفرص التي تقدمها، وأهم المهارات المطلوبة لها، ثم توضيح أهم ملامج جامعات الجيل الرابع، وکيف يمکنها مواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة، ثم الکشف عن واقع الجامعات المصرية في ضوء الملامح الأساسية لجامعات الجيل الرابع، وهذا ما هدف إليه البحث الميداني، والذي توصل إلى أن الجامعات المصرية تتميز بعدد من نقاط القوة من أهمها: توفر الجامعات المصرية بعض البرامج التي تقدم إلکترونيًا و برامج دراسية تقدم بالدمج بين التعليم التقليدي والإلکتروني، ويساعد نظام الدراسة بالجامعات المصرية والمقررات المقدمة على تنمية مهارات التعلم الذاتي، إضافة إلى ذلک يسهم البحث العلمي في اکتشاف التکنولوجيات الحديثة وتطوير التکنولوجيات المتاحة، کما تهتم الجامعة بتحقيق الإبداع والابتکار بالبحث العلمي. وعلى الرغم من ذلک فإنها تعاني من عدد من نقاط الضعف من بينها جمود الهيکل التنظيمي للجامعات دون تطور مع متغيرات العصر، وندرة التواصل بين الجامعات المختلفة المحلية والإقليمية، فلا توجد نظم لتبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بين الجامعات المحلية بعضها البعض، وضعف الاعتماد على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالبحث العلمي، وضعف التمويل المخصص للبحث العلمي، وانخفاض المستوى المهاري للخريجين. وبناءً على ما سبق اقترح البحث تصورًا لتطوير الجامعات المصرية إلى جامعات الجيل الرابع، والتي ستساعد على مواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة والاستفادة من الفرص التي تقدمها.