أثر برنامج تعليمي قائم علي بعض مهارات التفکير المنظومي في تنمية الکفاءة التدريسية المدرکة وخفض التجول العقلي لدي الطالبات المعلمات بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي تعرف أثر برنامج تعليمي قائم على بعض مهارات التفکير المنظومي في تنمية الکفاءة التدريسية المدرکة وخفض التجول العقلي لدى عينة من الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة الشعبة التربوية بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. وتم اختيار المشارکات في البحث الحالي على مرحلتين: المرحلة الأولى: تمثلها عينة البحث الاستطلاعية وذلک لحساب الخصائص السيکومترية لمقاييس الکفاءة التدريسية المدرکة، والتجول العقلي واختبار الذکاء اللفظي، وقد بلغ عددها (23) طالبة معلمة ممن تتراوح أعمارهن ما بين (22- 23) سنة، والمرحلة الثانية: تمثلها عينة البحث الأساسية وبلغ عددها (26) طالبة معلمة؛ قُسّمن إلى (13) طالبة يمثلن المجموعة التجريبية، و(13) طالبة يمثلن المجموعة الضابطة وتتراوح أعمارهن جميعاً ما بين (22 - 23) سنة. وطبقت عليهن الأدوات الآتية: مقياس الکفاءة التدريسية المدرکة، ومقياس التجول العقلي، والبرنامج التعليمي القائم على بعض مهارات التفکير المنظومي وطبق على المجموعة التجريبية فقط، واستمارة تقييم ذاتي لکل جلسة، واختبار الذکاء اللفظي. وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام اختباري مان ويتني وويکلکسون. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في الدرجة الکلية للکفاءة التدريسية المدرکة وفي کل بعد من أبعادها لصالح القياس البعدي، وفي الدرجة الکلية للتجول العقلي وکل بعد من أبعاده لصالح القياس البعدى. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في الدرجة الکلية للکفاءة التدريسية المدرکة وفي کل بعد من أبعادها لصالح المجموعة التجريبية، وفي الدرجة الکلية للتجول العقلي وکل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في أبعاد الکفاءة التدريسية المدرکة والدرجة الکلية، وفي بُعدي التجول العقلي والدرجة الکلية.
 

الكلمات الرئيسية