معوقات استخدام تقنيات الواقع المعزز في التدريس من وجهة نظر المشرفين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

ملخص الدراسة:
سعت الدراسة للکشف عن معوقات استخدام تقنيات الواقع المعزز في التدريس من وجهة نظر المشرفين التربويين في مدينة الرياض، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث بلغت عينة الدراسة (113) مشرفاً تربوياً، يمثلون (37.2%) من مجتمع الدراسة. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مغلقة حوت (34) عبارة تم التأکد من صدقها وثباتها. وقد أظهرت الدراسة أن أفراد عينة الدراسة من المشرفين التربويين موافقين على جميع المعوقات التي تواجه استخدام تقنيات الواقع المعزز في التدريس، وبمتوسط حسابي عام بلغ (3.61). وحلت المعوقات المادية في المرتبة الأولى بمتوسط (4.17)، ثم المعوقات الفنية/ التقنية بمتوسط (3.80)، ثم المعوقات الخاصة بالمعلم بمتوسط (3.58)، ثم المعوقات الاجتماعية بمتوسط (3.44)، أما المعوقات الخاصة بالمتعلم فقد جاءت في المرتبة الخامسة والأخيرة بمتوسط (2.95). کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة نحو جميع معوقات استخدام تقنيات الواقع المعزز في التدريس تعود إلى المؤهل العلمي أو التخصص أو مدة الخبرة الإشرافية.
 

الكلمات الرئيسية