فعالية برنامج تدريبى قائم على أدوات الويب الدلالية فى تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلکترونية ودافعية التعلم لدى طلبة تقنية المعلومات بجامعة ظفار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

الملخص:
هدفت البحث إلى تنمية مهارات إنتاج الدروس الإلکترونية والدافعية لدى التعلم نحو التعليم الإلکتروني لدى طلاب تقنية المعلومات بجامعة ظفار، وذلک من خلال بناء برنامج تدريبى قائم على أدوات الويب الدلالية web.3، تکونت عينة البحث من طلبة الفرقة الثالثة والرابعة، وتکونت أدوات البحث من بطاقة ملاحظة ومقياس للدافعية نحو التعلم، وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها: فاعلية البرنامج التدريبى القائم على أدوات الويب الدلالية web.3 في تنمية مهارات الطلبة المعلمين تخصص تقنية المعلومات فى انتاج دروس الکترونية فى مجال تخصصهم، بالإضافة الى فاعلية البرنامج التدريبى في تنمية دافعية الطلبة المعلمين نحو استخدام التعليم الالکترونى فى التدريس، تم تقديم مجموعة من التوصيات منها ضرورة تدريب معلمي تقنية المعلومات قبل وأثناء الخدمة على برامج التعليم الإلکتروني المعتمدة على أدوات الويب 3.0، مع الاهتمام بدافعية الطلبة المعلمين نحو استخدام التعليم الإلکتروني فى تعليم وتعلم تقنية المعلومات ومحاولة تنمية هذه الدافعية بالتدريب على انتاج الدروس الإلکترونية بدلاً من تصميمها من شرکات أو أفراد تقنين ليس لهم دراسة بالأسس التربوية فى التصميم الإلکتروني.
 
 

الكلمات الرئيسية