تحليل مسار العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين الاتجاه نحو التعلم بالأجهزة المحمولة (التابليت المدرسي) واليقظة العقلية والتنظيم الذاتي الأکاديمي والتوجه نحو الهدف والإنجاز الأکاديمي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل مسار العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بينالاتجاه نحو التعلم بالأجهزة المحمولة (التابليت المدرسي) واليقظة العقلية والتنظيم الذاتي الأکاديمي والتوجه نحو الهدف والإنجاز الأکاديمي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وقد تکونت عينة الدراسة من (312) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي متوسط أعمارهم (15,1) سنة. وأعدت الباحثة مقاييس الدراسة لکل المتغيرات وهي الاتجاه نحو التعلم بالأجهزة المحمولة (التابليت المدرسي) واليقظة العقلية والتنظيم الذاتي الأکاديمي والتوجه نحو الهدف والإنجاز الأکاديمي. وقد اعتمدت الباحثة في الدراسة على المنهج الوصفي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً لکل من للتنظيم الذاتي الأکاديمي وتوجهات أهداف اتقان/ إقدام والإنجاز الأکاديمي في الاتجاه نحو التعلم بالتابليت المدرسي. ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائياً لليقظة العقلية في التنظيم الذاتي الأکاديمي. کما توصلت لتأثير مباشر موجب دال إحصائياً لکل من التنظيم الذاتي الأکاديمي وتوجهات أهداف أداء/ إقدام في الإنجاز الأکاديمي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تأثيرات غير مباشرة بين متغيرات الدراسة وهي وجود تأثير غير مباشر دال إحصائياً لليقظة العقلية في کل من (الانجاز الأکاديمي والاتجاه نحو التعلم بالتابليت المدرسي) عبر التنظيم الذاتي الأکاديمي. وأيضاً وجود تأثير غير مباشر دال إحصائياً للتنظيم الذاتي الأکاديمي وتوجهات أهداف أداء/ إقدام في الاتجاه نحو التعلم بالتابليت المدرسي عبر الإنجاز الأکاديمي.
 
 

الكلمات الرئيسية