إعادة نشر البحوث العلمية بين محنة تقييم المجلات المصرية والمحلية، وأخلاقيات النشر العلمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

مقدمة:
يعد قرار الترقية يعد من أهم القرارات التي يتأثر بها أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، کما  تعد أحد أهم الدوافع لإجراء أعضاء هيئة التدريس للبحوث ونشرها، بل وأحد الحقوق التى ينبغى ان يتمتع بها کل من يشغل وظيفة عضو هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي ممثلة في الکليات الجامعية والمراکز البحثية.
انطلاقا من أهمية الترقية وضرورتها وضرورة وجود نظم وآليات واضحة ومحددة لها وما يمکن ان تسهم به من دور متميز فى تنمية وتطوير التعليم الجامعى فى کافة  مراحله، تحقق العدالة والموضوعية والشفافية فى عملية التقييم، فقد نص قانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة 1972م فى مادته رقم  (73) بأن تتولى لجان علمية فحص الإنتاج العلمى للمتقدمين لشغل وظائف الأساتذة  المساعدين والأساتذة أو للحصول على ألقابها العلمية، ويصدر بتشکيل هذه اللجان  لمدة ثلاث سنوات، قرار من وزير التعليم العالى بعد أخذ رأى مجالس الجامعات وموافقة المجلس الأعلى للجامعات.