الملخص: هدفت الدراسة إلى الکشف عن آليات الدفاع لدى طلبة کلية التربية في جامعة اليرموک، ولتحقيق ذلک أجريت الدراسة على عينة قوامها (271) طالباً وطالبة، طبق عليهم مقياس آليات الدفاع الذي أعده الباحثون والمکون من (40) فقرة. أظهرت النتائج أن استخدام طلبة کلية التربية لآليات الدفاع جاء بدرجة متوسطة، وأن هناک فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام آليات الدفاع تعزى لمتغير التقدير الأکاديمي ولصالح تقدير جيد فما دون، ولم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام آليات الدفاع تعزى لمتغيري الجنس والسنة الدراسية، کما أظهرت النتائج أن آلية الدفاع الأکثر استخداماً من قبل الطلبة هي أحلام اليقظة، والأقل استخداماً هي الإزاحة.
مشترک, د/ فراس قريطع الجبور د/ مؤيد محمد د/ عائشة أحمد. (2020). آليات الدفاع لدى طلبة کلية التربية في جامعة اليرموک. العلوم التربوية, 28(3), 155-183. doi: 10.21608/ssj.2020.147163
MLA
د/ فراس قريطع الجبور د/ مؤيد محمد د/ عائشة أحمد مشترک. "آليات الدفاع لدى طلبة کلية التربية في جامعة اليرموک", العلوم التربوية, 28, 3, 2020, 155-183. doi: 10.21608/ssj.2020.147163
HARVARD
مشترک, د/ فراس قريطع الجبور د/ مؤيد محمد د/ عائشة أحمد. (2020). 'آليات الدفاع لدى طلبة کلية التربية في جامعة اليرموک', العلوم التربوية, 28(3), pp. 155-183. doi: 10.21608/ssj.2020.147163
VANCOUVER
مشترک, د/ فراس قريطع الجبور د/ مؤيد محمد د/ عائشة أحمد. آليات الدفاع لدى طلبة کلية التربية في جامعة اليرموک. العلوم التربوية, 2020; 28(3): 155-183. doi: 10.21608/ssj.2020.147163