برنامج تدريبي إثرائي قائم علي استراتيجيات الإبداع الجاد لتنمية التفکير الريادي المحفز للطاقات الإبداعية ورأس المال النفسي الإيجابي لدي طلاب کلية الاقتصاد المنزلي في ضوء متطلبات سوق العمل المستقبلية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

ملخص البحث:
يهدف البحث الحالي إلي اکتشاف فاعلية برنامج تدريبي اثرائي قائم علي استراتيجيات الإبداع الجاد لتنمية التفکير الريادي المحفز للطاقات الإبداع ورأس المال النفسى الإيجابي لدي طلاب کلية الاقتصاد المنزلي في ضوء متطلبات سوق العمل المستقبلية، وقد تکونت عينة البحث من (80) طالب وطالبة بالفرقة الأولى بکلية الاقتصاد المنزلي، واعتمد البحث على التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة، تم تطبيق أدوات البحث علي (مقياس التفکير الريادي المحفز للطاقات الإبداعية، ومقياس رأس المال النفسي الإيجابي) قبل وبعد تطبيق البرنامج، وأظهرت نتائج البحث على: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس التفکير الريادي المحفز للطاقات الابداعية ومقياس رأس المال النفسي الإيجابي لصالح التطبيق البعدي، کذلک أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين درجات الطلاب في مقياس التفکير الريادي المحفز للطاقات الإبداعية ومقياس رأس المال النفسي الإيجابي حيث بلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون (0,89) وهي دالة عند مستوى (0,01). وأوصى البحث بضرورة تضمين مهارات التفکير الريادى فى المناهج والمقررات الدراسية بمراحل التعليم العام والتعليم الجامعى بصفة خاصة، واستخدام طرق واستراتيجيات تدريسية تدعم اکتساب الطلاب لأبعاد الشخصية الريادية الإيجابية لإعداد کوادر بشرية قادرة على مواکبة متطلبات سوق العمل المستقبلية وتحقيق التنمية الاقتصادية للدولة.
 

الكلمات الرئيسية