فاعلية استراتيجية PQ4R في تحسين التفکير التأملي في الرياضيات لدى طالبات المرحلة الأساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

الملخص:     
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصّي فاعلية استراتيجية PQ4R في تحسين التفکير التأملي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. ولتحقيق ذلک، تم إعداد دليل للمادة التعليمية المراد تدريسها وأدوات الدراسة ومن ثُّم التأکد من صدقها وثباتها. واشتملت على إعادة بناء وحدة الدائرة، واختبار التفکير التأملي. وقد تم اختيار العينة قصديا من احدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى، تکونت من (40) طالبة، تمّ تقسيمهن إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تکونت من (20) طالبة درست باستخدام استراتيجية pq4r، والثانية ضابطة تکونت من (20) طالبة درست بالطريقة الأعتيادية.
وأظهرت نتائج الدراسةوجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) على اختبار التفکير التأملي بين أداء أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية، ولصالح المجموعة التجريبيةالتي طبق عليها استراتيجية (PQ4R).
وفي ضوء النتائج، توصي الدراسة التنسيق بين وزارة التربية والتعليم والمدارس لتوظيف استراتيجية (PQ4R) في تدريس الرياضيات، والتأکد من تضمينها في المناهج الدراسية وتطبيقها في مختلف المراحل الدراسية. وضرورة التدريب المکثف للمعلمين والطلبة للتأکد من امتلاکهم الخبرة للتعامل مع الرياضيات وتطبيق استراتيجية (PQ4R).
 
 

الكلمات الرئيسية