فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التجزيل في زيادة سعة الذاکرة العاملة البصرية المکانية وتحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي نقص الانتباه.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التجزيل في زيادة سعة الذاکرة العاملة البصرية المکانية، وتحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي نقص الانتباه، وتکونت العينة الأساسية من (32) طفلاً من الأطفال ذوي نقص الانتباه الذين تم تشخيصهم وفقاً لمقياس فرط الحرکة المصحوب بنقص الانتباه، من الصفين الأول والثاني الابتدائي من مدرسة أحمد شوقي التجريبية بمدينة 15 مايو بالقاهرة، وتراوحت أعمارهم بين(7- 9) بمتوسط عمري (8.25) وانحراف معياري (.529)، منهم (22) ذکور و (10) إناث، وتم تطبيق الأدوات التالية: مقياس فرط الحرکة ونقص الانتباه من إعداد الباحث، ومقياس سعة الذاکرة العاملة من إعداد أمل عبد المحسن الزٌغبي)2017)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للذاکرة العاملة البصرية، وکذلک نقص الانتباه، الأمر الذي يدعم وجود أثر دال للبرنامج في زيادة سعة الذاکرة العاملة البصرية-المکانية، وکذلک تحسين الانتباه لدى الأطفال عينة البحث.
 

الكلمات الرئيسية