المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى توظيف متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها بسلطنة عمان. تکونت عينة الدراسة من (٣٠) مشرفا ومشرفة، و(١٠٤٦) معلما ومعلمة. ولتحقيق الهدف من الدراسة قامت الباحثتان باستخدام استبانة لجمع البيانات، تکونت من ٦٥ فقرة موزعة على أربعة محاور (المعرفي، تنمية التفکير، التواصل، تقانة المعلومات والاتصالات، والمعلم، والتقويم).
أظهرت نتائج الدراسة إلى أن مدى توظيف متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها جاءت بمستوى متوسط على جميع محاور الدراسة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمدى توظيف متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في مناهج اللغة العربية من وجهة نظر عينة الدراسة تبعا لمتغير النوع الاجتماعي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الوظيفة التعليمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بضرورة مراجعة مناهج اللغة العربية والعمل على إعادة بناء تلک المناهج بما يتواءم ومتطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة.
مشترک, د/ فاطمة محمد الکاف & أ / نسرين محمد الکاف. (2021). توظيف متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها بسلطنة عمان. العلوم التربوية, 29(1), 23-45. doi: 10.21608/ssj.2021.174836
MLA
د/ فاطمة محمد الکاف & أ / نسرين محمد الکاف مشترک. "توظيف متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها بسلطنة عمان". العلوم التربوية, 29, 1, 2021, 23-45. doi: 10.21608/ssj.2021.174836
HARVARD
مشترک, د/ فاطمة محمد الکاف & أ / نسرين محمد الکاف. (2021). 'توظيف متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها بسلطنة عمان', العلوم التربوية, 29(1), pp. 23-45. doi: 10.21608/ssj.2021.174836
VANCOUVER
مشترک, د/ فاطمة محمد الکاف & أ / نسرين محمد الکاف. توظيف متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة في مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها بسلطنة عمان. العلوم التربوية, 2021; 29(1): 23-45. doi: 10.21608/ssj.2021.174836