واقع التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

   المستخلص:
هدف البحث إلى تعرف الواقع الحالي لاستخدام نظام  التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية في ظل جائحة کورونا من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وفي سبيل ذلک تم إعداد استبانة واقع استخدام التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا، والتي ضمت (3) مجالات يتفرع منها (68) فقرة، وتم تطبيق الاستبانة على عينة مکونة من (100) معلم ومعلمة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- موافقة أفراد العينة في محور واقع استخدام التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا بنسبة متوسطة.
- موافقة أفراد العينة في محور أهمية استخدام التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا بنسبة متوسطة.
- موافقة أفراد العينة في محور معوقات استخدام التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا بنسبة متوسطة.
وبناءًا على ما توصل إليه البحث من نتائج أوصى البحث بما يلي:
- ضرورة الاهتمام باستخدام نظام التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية للمرحلة المتوسطة وباقي المراحل التعليمية.
- نشر ثقافة التعلم عن بعد بين تلاميذ المرحلة المتوسطة لتحقيق أکبر قدر من التفاعل مع هذا النوع من التعليم.
- إعداد دليل علمي متکامل لمعلمي اللغة العربية للاسترشاد به في توظيف التقنيات الحديثة لتدريس مناهج اللغة العربية لدى الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة.
- عقد دورات تدريبية في مجال التعلم عن بعد لکل من المعلمين والطلاب والمساعدة في التخلص من کافة المعيقات التي تحول دون الاستفادة من نظام التعلم عن بعد المتبع.
- توفير بنية تعليمية ملائمة لتطبيق التعلم عن بعد وإزالة کافة المعوقات البشرية والمادية والفنية التي تحول دون انتشاره في النظام التعليمي بمختلف المراحل والمجالات.
- إجراء المزيد من الدراسات والبحوث لمعرفة مدى فاعلية التعلم عن بعد في ظل وجود ظروف قاسية کظروف جائحة کورونا التي تعيشها الان.
 

الكلمات الرئيسية