تنمية مهارات التعليم والتعلم القائم على اقتصاد المعرفة (المدارس الذکية نموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
 يستهدف البحث تناول تنمية مهارات التعليم والتعلم القائم على اقتصاد المعرفة "المدارس الذکية نموذجًا" کأحد أنماط التعليم والتعلم الحديثة وفقًا للتغيرات المعرفية والتکنولوجية التي تشهدها التربية والتعليم بشکل خاص، وذلک من خلال محاور رئيسة يعالجها البحث.
حيث يهدف البحث الإجابة عن الأسئلة البحثية التالية:
أولًا: ما مفهوم اقتصاد المعرفة، والفرق بين المعرفة والمعلومات؟
ثانيًا: ما أهم المهارات اللازمة للتعليم والتعلم القائم على اقتصاد المعرفة؟
ثالثًا: ما دور المعلم والمتعلم في المدرسة الذکية القائمة على اقتصاد المعرفة؟
 يعرض السؤال الأول لمفهوم اقتصاد المعرفة، والفرق بينه وبين المعلومات، وکذلک يتناول السؤال الأول عناصر فرعية تعالج:
أ‌- أنواع وفروع اقتصاد المعرفة، الفرق بين اقتصاد المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة.
ب‌- الفرق بين المعلومات والمعرفة، وکذلک الفرق بين اقتصاد المعلومات واقتصاد المعرفة.
ت‌- الانتقال من اقتصاد المعلومات إلى اقتصاد المعرفة.
 يعرض السؤال الثاني لأهم المهارات اللازمة للتعليم والتعلم القائم على اقتصاد المعرفة، من خلال عناصر فرعية تعالج:
أ‌- عناصر اقتصاد المعرفة.
ب‌- شروط وملامح اقتصاد المعرفة.
ت‌- خصائص اقتصاد المعرفة ومجتمع المعرفة.
ث‌- دور المکتبات في مجتمع المعلومات والمعرفة.
ج‌- مميزات وعيوب اقتصاد المعرفة.
ح‌- تجربة الهند في بناء الاقتصاد المعرفي.
خ‌- العرب وتحديات اقتصاد المعرفة.
 يعرض السؤال الثالث: لدور المعلم والمتعلم في المدرسة الذکية القائمة على اقتصاد المعرفة؟، من خلال عناصر فرعية تعالج:





أ‌- مفهوم المدرسة الذکية.


ب‌- أهدافها.




ت‌- مزايا المدرسة الذکية.


ث‌- مراحل الانتقال إلى المدرسة الذکية.





ج‌- اللغة العربية والتعليم والتعلم في المدرسة الذکية القائمة على اقتصاد المعرفة.
ح‌- انعکاس اقتصاد المعرفة على عناصر المنهج.
خ‌- بعض الإستراتيجيات المستخدمة في ظل اقتصاد المعرفة.
د‌- التقنيات المستخدمة في المدرسة الذکية القائمة على اقتصاد المعرفة.
ذ‌- طرائق التقويم.
ر‌- صفات المعلم والمتعلم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة.
ز‌- معوقات تنفيذ اقتصاد المعرفة في البيئة التعليمية العربية" المدارس الذکية".
س‌- کيفية التغلب على معوقات تنفيذ اقتصاد المعرفة في البيئة التعليمية العربية" المدارس الذکية".
 
 

الكلمات الرئيسية