تطوير مناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء أبعاد اقتصاد المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
    استهدف البحث تطوير مناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي فى ضوء أبعاد اقتصاد المعرفة؛ ولتحقيق هذا الهدف؛ قامت الباحثتان بإعداد دراسة نظرية عن: (1) الاقتصاد المعرفي: ماهيته، وخصائصه، ورکائزه، واقتصاد المعرفة والثورة الصناعية الرابعة، ومؤشرات اقتصاد المعرفة، وجهود مصر للالتحاق برکب الاقتصاد المعرفي تأکيدًا لرؤيتها الاستراتيجية 2030، ومهارات الاقتصاد المعرفي الواجب تضمينها فى مناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية. (2) نماذج من وثائق المنهج، ومصفوفات المدى والتتابع العالمية، ثم إعداد أدوات البحث، وتتمثل فى: (استبانة لتحديد قائمة بأبعاد الاقتصاد المعرفي – بطاقات تحليل لکتب العلوم، والدراسات الاجتماعية- استبانات لتحديد مصفوفات المدى والتتابع لمناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية من الصف الرابع حتى الثالث الإعدادي). وتم التوصل إلى عدة نتائج للبحث کان أهمها: (تحديد قائمة بأبعاد الاقتصاد المعرفي، وتمثلت فى ستة مجالات: المجال المعرفي، والاقتصادي، والاجتماعي، والتکنولوجي، والتربوى، والاستقصائي، تحوي (46) مهارة فرعية –تقديم وثيقة منهج تکاملية تتضمن مصفوفات المدى والتتابع التکاملية لمناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية (المرحلة الابتدائية- الإعدادية؛ لإدراج موضوعات الأمن المائي، والغذائي، وتوظيف علوم الهندسة الحيوية، والتقنية المتقدمة للطاقة المتجددة، وريادة المستقبل، ومشاريع الفضاء، والتجارة الإلکترونية، وتکنولوجيا النانو، والبيومعلوماتية، والروبوتات، ومشروعات ريادة الأعمال)، ومجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة؛ يمکن أن تفيد القائمين على صناعة مناهج تعليم العلوم، والدراسات الاجتماعية القومية.
 
 

الكلمات الرئيسية