فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية مراقبة النمو المعرفى (K.W.L.A.H) فى تنمية مهارات الإملاء لتلاميذ الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشترک

المستخلص

مستخلص البحث:
إن الإملاء فن تواصلى، وضرورة اجتماعية، ووسيلة لصحة الکتابة، وعلى الرغم من أهمية فن الإملاء وضرورة الاهتمام بتعليمه للتلميذ، فإن ظاهرة الضعف الإملائي کثُرت، وهذا ما يُلمس جليًا في الميدان؛ حيث يوجد ضعف فى مهارات الإملاء عند التلاميذ فى جميع المراحل الدراسية بعامة، وتلاميذ الصف الأول الإعدادى بخاصة، وتمثلت تلک المهارات فى: التمييز بين همزة القطع وألف الوصل، والتمييز بين الحروف التى تکتب ولا تنطق والحروف التى تنطق ولا تکتب، ورسم الهمزة المتطرفة، ورسم الهمزة المتوسطة؛ وهدف البحث إلى تنمية مهارات الإملاء لتلاميذ الصف الأول الإعدادى باستخدام برنامج قائم على إستراتيجية مراقبة النمو المعرفى (K.W.L.A.H) وقياس فاعليته، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، وأعدّت الباحثة قائمة بمهارات الإملاء اللازمة للتلاميذ عينة البحث، ثم أعدّت اختبارًا لقياس أدائهم فى مهارات الإملاء، وتم تطبيقه على المجموعتين قبليًا، ثم صممت برنامجًا قائمًا على إستراتيجية مراقبة النمو المعرفى (K.W.L.A.H) فى تنمية مهارات الإملاء للتلاميذ عينة البحث، وقامت بتطبيقه على تلاميذ المجموعة التجريبية، ثم طبقت الاختبار تطبيقًا بعديًا على المجموعتين، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات الإملاء ککل وفى کل مهارة على حدة فى التطبيق البعدى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائية عند مستوى (01,) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار مهارات الإملاء ککل وفى کل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدى؛ مما يثبت ويؤکد فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية مراقبة النمو المعرفى (K.W.L.A.H) فى تنمية مهارات الإملاء لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
 
 

الكلمات الرئيسية