العلاقة بين المساندة الاجتماعية والاکتئاب لدى معلمي المرحلة الابتدائية المتقاعدين بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث تعرف العلاقة بين المساندة الاجتماعية والاکتئاب لدى معلمي المرحلة الابتدائية المتقاعدين بدولة الکويت، تکونت عينة البحث من مجموعة قوامها (203) معلماً متقاعداً بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت، وإستعان الباحث بمقياس الاکتئاب لبيک ترجمة (عبد الستار إبراهيم) ومقياس المساندة الاجتماعية من خلال تحليل إستجابات الأفراد عينة البحث على أداتا البحث ومن خلال ذلک تم التوصل إلى الإستخلاصات التالية:
1-    يوجد مستوى مرتفع في المساندة الاجتماعية لدى الأفراد عينة البحث.
2-    يوجد مستوى منخفض في الاکتئاب لدى الأفراد عينة البحث.
3-    توجد علاقة بين المساندة الاجتماعية المرتفعة ودرجة الاکتئاب المنخفضة لدى الأفراد عينة البحث.
کما أمکن الباحث أن يوصى بـ:
1-              ضرورة تعزيز أهمية المساندة الاجتماعية من جانب الأسرة والأصدقاء لتحقيق الدعم النفسي للمعلمين المتقاعدين .
2-              الإهتمام بمعالجة الاکتئاب لدى معلمي المرحلة الابتدائية المتقاعدين من خلال المساندة الاجتماعية من قبل الأطراف المشارکة فى الدعم النفسي للمعلم المتقاعد.
3-              إجراء دراسات وقائية لمواجهة مرض الاکتئاب لدى فئات وظيفية من المتقاعدين بوزارة التربية بدولة الکويت.
4-              إجراء دراسات لبرامج نفسية إرشادية لتددعيم المساندة الاجتماعية لدى فئات متنوعة من المعلمين.
 

الكلمات الرئيسية