تحليل مسار العلاقات السببية بين التنمر الإلکتروني وإدمان الإنترنت والقلق الاجتماعي وأساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء من طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة تعرف التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لکل من إدمان الإنترنت والقلق الاجتماعي وأساليب المعاملة الوالدية کما يدرکها الأبناء في التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلک من خلال أسلوب تحليل المسار، والتحقق من إمکانية التوصل إلى نموذج مساري يفسر طبيعة العلاقة بين المتغيرات لدى عينة الدراسة. تکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من )230) طالبًا وطالبةً، فيما تکونت العينة الأساسية من (370) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية. وأعدت الباحثة أربعة مقاييس لکل من التنمر الإلکتروني وإدمان الإنترنت والقلق الاجتماعي وأساليب المعاملة الوالدية، کما يدرکها الأبناء، وقامت بالتحقق من الخصائص السيکومترية للمقاييس الأربعة، وحللت البيانات باستخدام عدد من أساليب التحليل الإحصائي البارامتري (معامل ارتباط بيرسون، والتحليل العاملي التوکيدي، وتحليل المسار لتقدير دلالة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة)، علاوة على الإحصاءات الوصفية. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية دالة إحصائية بين متغيرات الدراسة، وبتعديل النموذج حقق النموذج البنائي المفترض لتحليل المسار جودة المطابقة، وفقًا لأدلة المطابقة.
 کما توصلت الدراسة -باستخدام أسلوب تحليل المسار ببرنامج21 Amos- إلى نموذج سببي يفسر العلاقة بين متغيرات الدراسة، وذلک بعد اختبار عدة نماذج بنائية مسارية، کما أسفرت النتائج عن وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لهذه المتغيرات في التنمر الإلکتروني؛ حيث کان هناک تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لأساليب المعاملة الوالدية (المتسلط، والمتذبذب، والمتساهل) فى کل من القلق الاجتماعي والتنمر الإلکتروني، کما وجد تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للقلق الاجتماعي فى إدمان الإنترنت، وتأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لإدمان الإنترنت فى التنمر الإلکتروني، وتأثير غير مباشر دال إحصائيًا لأساليب المعاملة الوالدية (المتسلط، والمتذبذب، والمتساهل) فى التنمر الإلکتروني عبر متغيرات وسيطة وهى القلق الاجتماعي وإدمان الإنترنت. وأسهم هذا النموذج في تفسير (27%) من التباين الکلي للتنمر الإلکتروني.
 

الكلمات الرئيسية