تصور مقترح لتطبيق الإشراف التربوي الإلکتروني في ضوء رؤية عُمان 2040.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتطبيق الإشراف التربوي الإلکتروني في ضوء رؤية عُمان 2040، من خلال تعرف الکفايات اللازمة للمشرفين التربويين، والکشف عن واقع ممارساتهم التربوية للإشراف الإلکتروني والمعوقات التي تواجههم.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي بإعداد قائمة من الکفايات المرتبطة بالإشراف التربوي الإلکتروني في ضوء رؤية عُمان 2040 من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين باستخدام أسلوب دلفاي Delphi method، کما تم إعداد استبانة لتعرف مدى توافر تلک الکفايات لدى المشرفين التربويين بمحافظة ظفار، إذ طبقت الاستبانة على (54) مشرفا تربويا بمحافظة ظفار.
وقد أسفرت النتائج عن وضع تصور مقترح لتطبيق الإشراف التربوي الإلکتروني في ضوء رؤية عُمان 2040، وبلغت الکفايات المرتبطة بالإشراف التربوي الإلکتروني ثلاث کفايات رئيسة هي: کفايات معرفية بمجال التعليم الإلکتروني وإدارته، وکفايات التخطيط للإشراف الإلکتروني وتصميمه، وکفايات التقويم الإلکتروني وأدواته. وکانت درجة توافرها لدى عينة الدراسة ضعيفة بشکل عام، وکذلک فى المحاور کافة.
وأوصت الدراسة بتبني التصور المقترح لتطبيقه على المشرفين التربويين بسلطنة عُمان بعد وضع مهارات التعليم الإلکتروني وتطبيقاته التعليمية ضمن الکفايات الرئيسة المطلوبة لتقييمهم، مع تکثيف البرامج التدريبية في مجال الحاسب الآلي کتقنية أساسية لتأهيلهم، واعتماد أدوات الجيل الثاني من التعليم الإلکتروني- المتزامنة وغير المتزامنة- التي ستسهم في تغيير الأساليب الإشرافية، وتطبيقها في خدمة الحقل التربوي الواردة في التصور المقترح.
 

الكلمات الرئيسية