التنبؤ بالتسامح من خلال الکفاءة الاجتماعية وتوکيد الذات لدى طلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي فحص طبيعة العلاقة الارتباطية بين التسامح والکفاءة الاجتماعية وتوکيد الذات، وبحث دور الکفاءة الاجتماعية وتوکيد الذات في التنبؤ بالتسامح، وطبيعة الفروق في المتغيرات تبعا للنوع، واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي، وطُبقت أدواته على عينة قدرها (503) طالبًا وطالبة من الجنسين من طلبة کلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي بدولة الکويت، بمتوسط عمرى قدره 21.11 عام وانحراف معياري 1.96 عام، وهي مقياس (هارت لاند) للتسامح، ومقياس (راتوس) لتوکيد الذات، ومقياس الکفاءة الاجتماعية: تعريب مجدى حبيب.
وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين درجات کل من التسامح وتوکيد الذات، والکفاءة الاجتماعية، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المرتفعين على مقياس التسامح والمنخفضين عليه في کل من توکيد الذات والکفاءة الاجتماعية لصالح المرتفعين، کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة بين الذکور والإناث في کل من الکفاءة الاجتماعية، والتسامح. ووجود فروق دالة بينهما في توکيد الذات لصالح الذکور، وتبين أن متغير الکفاءة الاجتماعية يسهم بصورة دالة إحصائيا في التنبؤ إيجابيا بدرجات التسامح لدى الطلاب.
الکلمات المفتاحية:






التسامح.
الکفاءة الاجتماعية.
توکيد الذات.