الفاعلية الذاتية الأکاديمية وعلاقتها بالتسويف الأکاديمي والملل لدى عينة من طلبة جامعة الحدود الشمالية في ضوء بعض المتغيرات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشترک

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الفاعلية الذاتية الأکاديمية والتسويف الأکاديمي، والملل؛ والعلاقة بينها في ضوء متغيرات الجنس، والسنة الدراسة، ونوع الکلية، وتکونت العينة من (393) طالباً وطالبة. أظهرت النتائج مستوى متوسط لکل من الفاعلية الذاتية الأکاديمية التسويف الأکاديمي والملل، وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً في الفاعلية الذاتية الأکاديمية تعزى لأثر الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق تعزى لأثر السنة الدراسية لصالح السنة الرابعة. کما کشفت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في التسويف الأکاديمي تعزى لأثر الجنس لصالح الذکور، وفروق لأثر السنة الدراسية لصالح السنة الأولى والثانية. ووجود فروق دالة إحصائياً في الملل تعزى لأثر الجنس لصالح الذکور، وفروق لأثر السنة الدراسية لصالح السنة الرابعة، وعدم وجود فروق لنوع الکلية على مقاييس الفاعلية الذاتية الأکاديمية والتسويف الأکاديمي والملل. وأظهرت النتائج وجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين درجات الطلبة على مقاييس الفاعلية الذاتية الأکاديمية وکل من التسويف الأکاديمي والملل.
 

الكلمات الرئيسية