واقع مستوى التحصيل الدراسي في محافظة الدوادمي في ضوء توجهات رؤية المملکة العربية السعودية 2030من وجهة نظر المشرفين والمعلمين والقادة في ضوء بعض المتغيرات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشترک

المستخلص

الملخص:
هدفت الدّراسة تعرُّف واقع مستوى التحصيل الدراسي لطلاب محافظة الدوادمي وتحسينه في ضوء توجهات الرؤية الوطنية 2030 من خلال تحليل الوضع الراهن للتحصيل الدراسي وربطه برؤية المملکة 2030م، والأهداف الإستراتيجية التي يتضمنها برنامج التحول الوطني لوزارة التعليم. وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، إذ تکونت من (19) مشرفاً، و( 39) قائد مدرسة، و(507) معلمين. ولتحقق هدف الدراسة فقد تم بناء الأداة (استبانة) تکونت من (29) فقرة تغطي بعدين، (واقع التحصيل الدراسي، توجهات الرؤية الوطنية 2030 نحو التحصيل). وقد تم التأکد من صدق الأداة وثباتها، واستُخدِمت الأساليب الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج.
بينت نتائج الدّراسة أن واقع التحصيل الدراسي جاء مرتفعاً وفق استجابات أفراد عينة الدراسة، وکشفت عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير نوع العمل. کما کشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع عبارات مقياس واقع التحصيل الدراسي تبعاً لمتغير سنوات الخدمة من وجهة نظر عينة الدراسة. کما کشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع عبارات مقياس واقع التحصيل الدراسي تبعاً لمتغير المؤهل العلمي من وجهة نظر عينة الدراسة.
 
 

الكلمات الرئيسية