مدى إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية والمعوقات التي تحول دون تطبيقها من وجهة نظر قادة المدارس الثانوية في تعليم غرب مدينة الرياض.
الملخص:
هدف هذه الدراسة إلى تعرف مدى إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية والمعوقات التي تحول دون تطبيقها من وجهة نظر قادة المدارس الثانوية في تعليم غرب مدينة الرياض، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانه تضمنت (35) فقرة تم توزيعها على أربعة مجالات هي (القيادة والتخطيط المدرسي الفعال, المناهج والاختبارات المدرسية, استخدام تکنولوجيا التعليم المطوره, مساهمة المدرسة في تطوير المجتمع المحلي) تم تطبيقها على عينة قوامها (34) قائدًا وقائدة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (3,49), کما أظهرت نتائج الدراسة مجموعة من المعوقات التي تحول دون تطبيق إدارة الجودة الشاملة. وقد تضمنت الدراسة عدة توصيات منها، ضرورة نشر ثقافة إدارة الجودة الشاملة من قبل الإدارة التعليمية, اشراک المجتمع المحلي في اتخاذ القرارات.
القرني, نورة بنت عوض. (2020). مدى إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية والمعوقات التي تحول دون تطبيقها من وجهة نظر قادة المدارس الثانوية في تعليم غرب مدينة الرياض.. العلوم التربوية, 28(1), 491-515. doi: 10.21608/ssj.2020.188644
MLA
نورة بنت عوض القرني. "مدى إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية والمعوقات التي تحول دون تطبيقها من وجهة نظر قادة المدارس الثانوية في تعليم غرب مدينة الرياض.", العلوم التربوية, 28, 1, 2020, 491-515. doi: 10.21608/ssj.2020.188644
HARVARD
القرني, نورة بنت عوض. (2020). 'مدى إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية والمعوقات التي تحول دون تطبيقها من وجهة نظر قادة المدارس الثانوية في تعليم غرب مدينة الرياض.', العلوم التربوية, 28(1), pp. 491-515. doi: 10.21608/ssj.2020.188644
VANCOUVER
القرني, نورة بنت عوض. مدى إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الإدارة المدرسية والمعوقات التي تحول دون تطبيقها من وجهة نظر قادة المدارس الثانوية في تعليم غرب مدينة الرياض.. العلوم التربوية, 2020; 28(1): 491-515. doi: 10.21608/ssj.2020.188644