ثقة الطلاب في المعلمين في ضوء اختلاف نوع التعليم والمراحل النمائية وبعض المتغيرات الديموجرافية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرُّف الفروق في درجة ثقة الطلاب في المعلمين بحسب کل من نوع التعليم، والمرحلة النمائية، والتخصص الدراسي، والنوع الاجتماعي، تکونت عينة الدراسة من (889) طالبًا وطالبة بواقع (183) من طلاب المرحلة الإعدادية، (510) من طلاب المرحلة الجامعية، (196) من طلاب مرحلة الدراسات العليا. استخدمت الدراسة مقياس ثقة الطالب في المعلم (بصورتيه المدرسية والجامعية) (إعداد الباحثة)، وللتحقق من فروض الدراسة استخدمت الباحثة تحليل التباين أحادي الاتجاه، وثنائي الاتجاه (2x2)، واختبار "ت" لتعرف دلالة الفروق بين مجموعتين مستقلتين. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أنواع التعليم المختلفة (حکومي، خاص لغات، دولي) في (الکفاءة، التفهم، المصداقية، الدرجة الکلية للثقة) ولتعرف اتجاه الفروق اُستخدم اختبار المقارنات البعدية بطريقة أقل فرق دال، فکانت الفروق ذات دلالة إحصائية بين التعليم الدولي وکلً من التعليم الخاص للغات والتعليم الحکومي لصالح التعليم الدولي، وکانت الفروق بين التعليم الحکومي والتعليم الخاص للغات دالة إحصائيًا لصالح التعليم الحکومي، وبالنسبة لبعد الکفاءة فکانت الفروق دالة إحصائيًا لصالح التخصص العملي  بينما لم تکن  لبقية الفروق والتفاعلات بين المتغيرات المستقلة دلالة إحصائية في بقية الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية للثقة. أيضًا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين بالنسبة لطلاب المرحلة الإعدادية في (الکفاءة، التفهم، المصداقية، الدرجة الکلية) لصالح الإناث، وکانت الفروق بين الجنسين بالنسبة لطلاب المرحلة الجامعية في بعد الکفاءة دالة إحصائيًا لصالح الإناث، بينما لم تکن بقية الفروق دالة إحصائيًا بين الجنسين بالمرحلة الجامعية في بقية الأبعاد الفرعية والدرجة الکلية للثقة. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراحل العمرية المختلفة (مراهقة مبکرة – مراهقة متأخرة – رشد) فى (الکفاءة، التفهم، المصداقية، الدرجة الکلية للثقة) ولمعرفة اتجاه الفروق تم استخدام اختبار المقارنات البعدية بطريقة أقل فرق دال، فکانت الفروق بين مجموعتي المراهقة المبکرة والمتأخرة  دالة إحصائيًا في بعد المصداقية لصالح مجموعة المراهقة المبکرة، وکانت الفروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة المراهقة المبکرة ومجموعة الرشد في (الکفاءة، التفهم، المصداقية، الدرجة الکلية للثقة) لصالح مجموعة المراهقة المبکرة، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة المراهقة المتأخرة ومجموعة الرشد في ( الکفاءة، التفهم، المصداقية، الدرجة الکلية للثقة) لصالح مجموعة المراهقة المتأخرة، بينما لم تکن بقية الفروق دالة إحصائيًا بين المجموعات.
 

الكلمات الرئيسية