فاعليةُ برنامجِ تَدْرِيبيّ لتحسينِ بعضِ المتغيراتِ الشخصيَّةِ لَدَى عينةٍ مِن الأطفالِ ذَوِي اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ فِي إطار ِنظريةِ التَّکَامُلِ الحِسِّيّ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشترک

المستخلص

ملخص البحث:
هدفَ البحثُ إِلَى تحسينِ بعضِ المتغيراتِ الشخصيَّةِ لَدَى أطفالِ اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ،  مِنْ خلالِ برنامجٍ تَدْرِيبيّ فِي إطارِ نظريةِ التَّکَامُلِ الحِسِّيّ، وقَدْ تکوَّنَتْ عينةُ البحثِ ذِي المجموعةِ الواحدةِ التجريبيَّةِ مِنْ (6) أطفالِ مِنْ ذَوِي اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدٍ، وتتراوحُ أعمارُهم الزمنيَّةُ مَا بينَ (5–7) سنواتٍ، وتراوحُ معاملُ ذکائِهم مَا بينَ (66-71)، بمتوسطِ (67.2)، وانحرافِ مِعْيَارِيّ (1.69)، ونسبةُ اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ لَدِيهم متوسطةٌ، وليسَ لَدِيهم أيُّ إعاقاتٍ مصاحبةٍ، واُستخْدِمَتِ الأدواتُ الآتيةُ:

مقياسُ تقديرِ الانتباهِ لَدَى أطفالِ اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ (إعداد الباحث).
مقياسُ تقديرِ الإدراکِ لَدَى أطفالِ اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ (إعداد الباحث).
برنامجُ تَدْرِيبيّ (إعداد الباحث).
مقياسُ تشخيصِ الطفلِ الذَّاتَوِي (إعداد/ محمد، 2003م).
مقياسُ"ستانفورد بينيه" العَرَبِي للذکاءِ (الطبعة الرابعة)، إعداد/حنوره (2001م).

وقَدْ أسفرَ البحثُ عَنْ مجموعةٍ مِن النتائجِ:
1-            وجودُ فروقٍ دالةٍ إحصائيًا بينَ مُتَوَسَطِي رتبِ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبيَّةِ، عَلَى مقياسِ تقديرِ الانتباهِ لَدَى أطفالِ اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ، والدرجةِ الکليةِ للمقياسِ فِي القِيَاسِينِ القَبْلِي والبَعْدِي الفروقٍلصالحِ القياسِ البَعْدِي.
2- عدمُ وجودِ فروقٍ  دالةٍ إحصائيًا بينَ  مُتَوَسَطِي رتبِ  درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبيَّةِ، عَلَى مقياسِ تقديرِ الانتباهِ لَدَى أطفالِ اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّد ِفِي القِيَاسِينِ البَعْدِي والتَّتَبُّعِي.
3- وجودُ فروقِ دالةٍ إحصائيًا بينَ  مُتَوَسَطِي رتبِ درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبيَّةِ، عَلَى مقياسِ تقديرِ الإدراکِ لَدَى أطفالِ اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ، والدرجةِ الکليَّةِ للمقياسِ فِي القِيَاسِينِ القَبْلِي والبَعْدِي الفروقٍ  لصالحِ القياسِ البَعْدِي؛ مِمَّا يوضِّحُ تنميةَ الإدراکِ فِي القياسِ البَعْدِي.
4- لَا توجدُ فروقٌ  دالةٌ إحصائيًا بينَ  مُتَوَسَطِي رتبِ  درجاتِ أفرادِ المجموعةِ التجريبيَّةِ، عَلَى أداءِ مقياسِ تقديرِ الإدراکِ لَدَى أطفالِ اضطرابِ طيفِ التَّوَحُّدِ،  والدرجةِ الکليَّةِ للمقياسِ فِي القِيَاسِينِ البَعْدِي والتَّتَبُّعِي.
 

الكلمات الرئيسية