أثر استراتيجية السرد القصصي في تحسين مهارات التحدث لدى طلبة الصف الرابع الابتدائي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تقصّي أثر استراتيجية السرد القصصي في تحسين مهارات التحدث لدى طلبة الصف الرابع الإبتدائي في الإمارات، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن سؤاليها وهما:
1-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد الدراسة فــي تحسين مهارات التحدث تعزي إلى طريقة التدريس (السرد القصصي/ الاعتيادية) في کل مجال من مجالات الدراسة والأداة مجتمعة؟
2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء أفراد الدراسة فــي تحسين مهارات التحدث تعزي إلى الجنس (ذکر, إناث) في کل مجال من مجالات الدراسة والأداة مجتمعة؟
تکوّن أفراد الدراسة من (148) طالباً وطالبةً من طلبة الصف الرابع الإبتدائي في مدرستين حکوميتين تابعتين لمديرية التربية والتعليم في مدينة أبوظبي، هما: مدرسة المنارة، ومدرسة القمة اختيرتا بالطريقة القصدية, وقسم أفراد الدراسة إلى شعبتين ضابطتين وشعبتين تجريبيتين.
وکذالک أعدت الباحثتان اختباراً موقفيا لقياس مهارات التحدث, وقد تم التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة.
أظهرت نتائج الدّراسة وجود أثر ذي دلالةإحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في مهارات التحدث يعزى لطريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق سرد القصة.
وأظهرت النتائج کذلک وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) في مهارات التحدث تعزى للجنس ولصالح الأناث.
 

الكلمات الرئيسية