واقـــع ممارســـة المشرفيــــن التربوييـــــن لقيادة التغيير من وجهة نظر المعلمين الأوائل بالمدارس الحکومية في سلطنة عُـمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع ممارسة المشرفين التربويين لمهارات قيادة التغيير بالمدارس الحکومية بسلطنة عُـمان، وأثر بعض المتغيرات في ذلک. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أغراضها. وعليه فقد تم بناء استبانة، تکونت من (32) فقرة موزعة على أربعة مجالات. وبعد التأکد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة بلغ حجمها (310) من المعلمين الأوائل من الجنسين من محافظات مسقط، شمال الباطنة، جنوب الباطنة، الداخلية. وجاءت تقديرات أفراد العينة بدرجة "متوسطة" لواقع ممارسة المشرفين التربويين لمهارات قيادة التغيير في المجالات الأربعة، کما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، والمحافظة التعليمية، والتخصص، بينما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس في مجال بناء العلاقات وصنع التماسک تُعزى لصالح الإناث. وبناء على هذه النتائج؛ قدمت الدراسة بعض المقترحات التي قد تساهم في تعزيز ممارسات قيادة التغيير لدى المشرفين التربويين في المدارس الحکومية بسلطنة عُـمان، من بينها الاستفادة من نتائج البحوث والدراسات المتعلقة بتطوير الممارسات الإشرافية، ونتائج تقارير الأداء في تحديد الاحتياجات التدريبية للمشرفين التربويين في ضوء أبعاد ومجالات قيادة التغيير، وذلک بهدف الارتقاء بمهاراتهم اللازمة لقيادة التغيير والتعامل مع تحدياته؛ وتفعيل نظام جيد للحوافز للمبادرات النوعية للمعلمين والمشرفين التربويين وربطه بتقارير الأداء والترقيات.