الذکاء الروحي وفقاَ لبعض المتغيرات الديموغرافية لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
 هدفت الدراسة إلى تعرف درجة الذکاء الروحي لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية، وفقاَ لبعض المتغيرات الديموغرافية (الصف-الجنس)، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من طلبة المرحلة الثانوية من الموهوبين (ذکور-إناث) ، وتم اختيار عينة الدراسة من مدارس محافظة جدة للطلبة الموهوبين، وتم أخذ العينة الطلاب من مدرسة الفيصلية للموهوبين الثانوية، والطالبات من مدرسة الموهوبات الثانوية، وبلغ عدد العينة (120) طالباَ وطالبة، وبلغ عدد الطلاب (57)، والطالبات (63)، ومن الصف الأول ثانوي (40)، من الصف الثاني ثانوي (39)، من الصف الثالث ثانوي (41)، واستخدم لهذه الدراسة مقياس الذکاء الروحي وهو اعداد الغداني (2011) ملحق (2)، بعد أن قامت الباحثة بتطويره، وقد أسفرت النتائج عن التالي: وجود درجة مرتفعة لدى الطلبة الموهوبين في جميع أبعاد الذکاء الروحي (القدرة على التسامي، القدرة على الدخول في حالات روحانية عالية من الوعي، القدرة على استخدام الروحانيات في مواجهة المشکلات، القدرة على الاندماج في سلوک الفضيلة، القدرة على بناء علاقات روحانية منزهة عن الغرض)، حيث بلغت المتوسطات الحسابية على الأبعاد (3.61-3.78- 3.57- 3.77- 3.74) والدرجة الکلية (3.694)، وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أبعاد المقياس (القدرة على التسامي – القدرة على الدخول في حالات روحانية عالية من الوعي – القدرة على استخدام الروحانيات في مواجهة المشکلات – القدرة على الاندماج في سلوک الفضيلة – القدرة على بناء علاقات روحانية منزهة عن الغرض) وفقاً لمتغير الجنس (ذکر – أنثى)، وهذه الفروق لصالح الطالبات عند مستوى الدلالة (0.05-0.01)، أي أن الطالبات الإناث (الموهوبات) يتميزن بدرجة أکبر من الطلاب الذکور (الموهوبين) في جميع أبعاد المقياس والدرجة الکلية، واتضح أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات الذکاء الروحي وفقاً لمتغير الصف.
 

الكلمات الرئيسية