فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب مقرر مهارات أکاديمية وحياتية (105 أکت) في جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المقلوب على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب مقرر مهارات أکاديمية وحياتية (105 أکت) في جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية؛ وللإجابة على أسئلة وفروض الدراسة تم تطبيق الدراسة على عينة مکونة من (50) طالباً، وٌزعوا على مجموعتين: تجريبية تم تدريسها باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب، وضابطة تم تدريسها بالطريقة التقليدية (المحاضرة)، وبعد التأکد من تکافؤ مجموعتي الدراسة وتطبيق الدراسة، تم التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي على المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، ثم تم إعادة تطبيق اختبار التحصيل الدراسي نفسه على المجموعة التجريبية بعد مضي أسبوعين من التطبيق البعدي للتأکد من بقاء أثر التعلم من عدمه، وللتأکد من صحة فروض الدراسة تم استخدام اختبار ت" لمجموعتين مستقلتين ولمجموعتين مترابطتين". وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التحصيل الدراسي البعدي لصالح المجموعة التجريبية مما يؤکد فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب على التحصيل الدراسي، کما کشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والاختبار المؤجل مما يؤکد فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب على بقاء أثر التعلم لمدة أطول. وخلُصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: الاهتمام باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس المقررات العلمية في المرحلة الجامعية. إقامة ورش ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لاستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في التدريس الجامعي.
 

الكلمات الرئيسية