التنبؤ بالابتکار الانفعالي وأساليب اتخاذ القرار من مستوى التمکين النفسي لدى معلمي الأزهر الشريف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى تعرف درجة الإسهام النسبي للتمکين النفسي فى التنبؤ بالابتکار الإنفعالي وأساليب اتخاذ القرار لدى معلمي الأزهر الشريف، بلغ عدد المشارکين فى الدراسة من (556) معلماً ومعلمةً، اشتملت أدوات البحث على: مقياس التمکين النفسي ومقياس الابتکار الانفعالي ومقياس أساليب اتخاذ القرار، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام معامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل التباين الأحادي، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التمکين النفسي (الأبعاد والدرجة الکلية) وکل من الابتکار الانفعالي (الأبعاد والدرجة الکلية) وأساليب اتخاذ القرار (العقلاني والحدسي والتلقائي)، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين کل من أبعاد التمکين النفسي (التأثير والاستقلالية والدرجة الکلية) وأسلوبي اتخاذ القرار (الاحجامي والاعتمادي)، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في التمکين النفسي والابتکار الانفعالي فى اتجاه الذکور والأکثر خبرة، ووجود فروق دالة إحصائياً فى اساليب اتخاذ القرار فى اتجاه الذکور في الأسلوب (العقلاني والتلقائي) وفى اتجاه الإناث في الأسلوب (الإحجامي والاعتمادي)، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً ترجع إلى النوع في الأسلوب (الحدسي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع إلى الخبرة فى اتجاه الأکثر خبرة فى أسلوب (العقلاني والحدسي والتلقائي) وفى اتجاه الأقل خبرة في الأسلوب (الإحجامي والاعتمادي)، کما توصلت نتائج البحث إلى إسهام بعض أبعاد التمکين النفسي فى التنبؤ بکل من الابتکار الانفعالي وأساليب اتخاذ القرار، وکان أکثر الأبعاد إسهامًا الکفاءة والاستقلالية.
 

الكلمات الرئيسية