المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى المناخ التنظيمي في مدارس محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين. وقد تکون مجتمع الدراسة من (4333) معلماً، وعينتها من (352) معلماً. واستخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة من إعداد الباحث لجمع البيانات بعد التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت النتائج أن تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى المناخ التنظيمي في مدارس محافظة بيشة بلغ (4.04) وبمستوىً عالٍ. وجاءت الأبعاد مرتبة على النحو الآتي: بعد الهيکل التنظيمي، وبمتوسط حسابي (4.27)، بعد الاتصال وتقنية العمل (4.25)، بعد البيئة التنظيمية (4.18)، وبعد الإجراءات والممارسات الإدارية (3.56)، کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) تبعا لمتغير الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الابتدائية، ولمتغير المؤهل العلمي لصالح البکالوريوس. وتوصي الدراسة بتعزيز المعلمين وقادة المدارس لوجود مناخ تنظيمي إيجابي في مدارسهم.
مشترک, أشرف عبده حسن الألفي & عبد الله عثمان مبارک. (2020). المناخ التنظيمي في مدارس محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين. العلوم التربوية, 28(1), 215-247. doi: 10.21608/ssj.2020.189329
MLA
أشرف عبده حسن الألفي & عبد الله عثمان مبارک مشترک. "المناخ التنظيمي في مدارس محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين", العلوم التربوية, 28, 1, 2020, 215-247. doi: 10.21608/ssj.2020.189329
HARVARD
مشترک, أشرف عبده حسن الألفي & عبد الله عثمان مبارک. (2020). 'المناخ التنظيمي في مدارس محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين', العلوم التربوية, 28(1), pp. 215-247. doi: 10.21608/ssj.2020.189329
VANCOUVER
مشترک, أشرف عبده حسن الألفي & عبد الله عثمان مبارک. المناخ التنظيمي في مدارس محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين. العلوم التربوية, 2020; 28(1): 215-247. doi: 10.21608/ssj.2020.189329