فاعلية استراتيجية PQ4R في تنمية المفاهيم العقدية بمقرّر التوحيد لدى طلاب الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث تعرّف "فاعلية استراتيجية PQ4R في تنمية المفاهيم العقدية بمقرر التوحيد لدى طلاب الصف الأول المتوسط"، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من (40) طالبًا في مدرستين مختلفتين، إحداهما تجريبية، والأخرى الضابطة، کما صمّم الباحث مواد البحث وأداته، المتمثّلة في إعداد قائمة بالمفاهيم العقدية المناسبة لطلاب الصف الأول المتوسط، ودليل للمعلّم، واختبار تحصيلي، وبعد تطبيق الأدوات والمواد التعليمية توصل الباحث إلى وجود فرق دالّ إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطيّ درجات طلّاب المجموعتين التجريبيّة والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العقدية عند المستويات الثلاثة (تذکر، فهم، تطبيق) لصالح طلّاب المجموعة التجريبية، کما توصل إلى فاعلية استراتيجية PQ4R في تنمية المفاهيم العقدية لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج، أوصى البحث بعدد من التوصيات منها ضرورة الاستفادة من قائمة المفاهيم العقدية التي أعدّها الباحث، واقترح إجراء بحث بعنوان تعرّف فاعلية استراتيجية PQ4R، في تنمية المفاهيم العقدية لدى المتعلّمين، في المرحلتين الابتدائية والثانوية.
 
 

الكلمات الرئيسية