فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على برامج الهندسة التفاعلية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفکير التخيلي لدى الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
 
هدفت الدراسة الحالية إلى: تعرف فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على برامج الهندسة التفاعلية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفکير التخيلي لدي الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات، وقد أعد الباحثان برنامجًا تدريبيًا مقترحًا قائمًا على برامج الهندسة التفاعلية. کما أعد الباحثان اختباراً للاستيعاب المفاهيمي وآخر للتفکير التخيلي. وتکونت عينة الدراسة من (30) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة بشعبة الرياضيات والحاسب الآلي – کلية التربية جامعة الفيوم، وتم تطبيق أدوات الدراسة الحالية قبلياً ثم تدريب طلاب المجموعة التجريبية علي استخدام برامج الهندسة التفاعلية وهي برنامج کابري 3 D Cabri، وبرنامج جيوجبرا Geogabra، وبرنامج Geometer's Sketch Pad (G.S.P)، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً. وتوصلت الدراسة إلى: تفوق أداء طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي على أدائهم في التطبيق القبلي في الاختبار ککل وفي کل مستوى من مستوياته، وکذلک لاختبار التفکير التخيلي في الاختبار ککل وفي کل مهارة من مهاراته. کما توصلت إلى وجود ارتباط طردي دال بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار الاستيعاب المفاهيمي ودرجاتهم في اختبار التفکير التخيلي. وأوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات حول کيفية استخدام برامج الهندسة التفاعلية في تدريس الرياضيات، وتضمين مقررات کلية التربية شعبة الرياضيات موضوعات تخاطب الاستيعاب المفاهيمي، والتفکير التخيلي.
 

الكلمات الرئيسية