أثر التقييم الديناميکي التفاعلي في تحسين الکتابة الإقناعية لدى المتعلمين الکبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
  تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر التقييم الديناميکي التفاعلي في تحسين الکتابة الإقناعية لدى المتعلمين الکبار، وتعتمد الدراسة على المنهج شبه التجريبي لتحديد أثر اختلاف مداخل التقييم الديناميکي (القصدية – التبادل – التفوق وتجاوز التوقعات) في تنمية الکتابة الإقناعية لدى متعلمي اللغة العربية من الکبار، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن استخدام اتجاه التقييم الديناميکي التفاعلي يتأثر بعدد من المتغيرات مثل سمات المتعلم، والزمن، ودور المعلم، واستجابة المتعلم له دور فعال في تطوير الکتابة الإقناعية لدى متعلمي اللغة العربية من الکبار، کما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات مجموعات الدراسة التي درست بمداخل (القصدية– التبادل– التفوق وتجاوز التوقعات) في التطبيق البعدي لاختبار الکتابة الإقناعية لصالح المجموعة التي درست بمدخل التفوق وتجاوز التوقعات، وتوصي هذه الدراسة بالتوسع في استخدام اتجاه التقييم الديناميکي التفاعلي في تعليم مهارات اللغة العربية.