تصور مقترح لتوظيف الإرشاد الإلکتروني بجامعة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى تعرف واقع الإرشاد الأکاديمي، والمعوقات التي تواجهه، والخدمات الإرشادية الفعلية التي يقدمها المرشدون الأکاديميون في الجامعات السعودية، کما يهدف إلى وضع تصور مقترح للإرشاد الأکاديمي في الکليات الجامعية بالمحافظات في جامعة تبوک؛ من أجل الوصول إلى إرشاد أکاديمي يلبي حاجات الطلبة، ويختصر الجهد والوقت على المرشد الأکاديمي، ويضمن حصول الطالب على الخبرات التي تؤهله للنجاح في حياته الدراسية والعملية. واستخدم الباحث المنهج الوثائقي في جمع البيانات، حيث اطلع على معظم الدراسات والبحوث التي أجريت في المملکة العربية السعودية عن الإرشاد الأکاديمي، وقام بتحليل نتائجها، وتوصل إلى أن واقع الإرشاد الأکاديمي في الجامعات السعودية دون المستوى المأمول، وأن الخدمات التي يقدمها المرشد الأکاديمي هي خدمات تقليدية، کما توصل الباحث إلى أن هناک مجموعة من المعوقات تواجه الإرشاد الأکاديمي، أبرزها: ضعف وجود قواعد بيانات للطلبة يستند عليها المرشد الأکاديمي خلال عملية لإرشاد، وضعف التواصل بين المرشد الأکاديمي وطلبته، وضعف وعي الطلبة بالخدمات الإرشادية وإدراکهم لطبيعتها ودرجة أهميتها لهم. وخلص البحث إلى تصميم تصور مقترح للإرشاد الأکاديمي في الکليات الجامعية بالمحافظات في جامعة تبوک. وأوصى الباحث في ختام بحثه بضرورة تبنيکليات جامعة تبوک الأخرى، والجامعات السعودية لهذا التصور المقترح وتعميمه على کلياتها، وإجراء دراسات في الکليات التي تبنت هذا التصور المقترح لمعرفة أثر تطبيقه في تحسن مستوى الخدمات الإرشادية التي يقدمها المرشدون الأکاديميون لطلابهم.
 

الكلمات الرئيسية