الملخص:
هدف الدراسة إلى الوقوف على طبيعة العلاقة بين التلوث النفسي والنمو النفسي الاجتماعي (الهوية مقابل غموض الهوية) لدى الطلبة المراهقين في المدارس الحکومية بمحافظة البلقاء. ولغايات تحقيق اهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، على عينة قوامها (271) طالب وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدم ث مقياس (محمد، 2004)، والمتضمن (26) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي (التنکر للهوية الحضارية والإساءة إليها، التعلق بالمظاهر الشکلية الأجنبية، التخنث، الفوضوية)، ومقياس (الزهراني،2005) لقياس النمو النفسي الاجتماعي بعد (الهوية مقابل غموض الهوية). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه سالبة بين التلوث النفسي والنمو النفسي الاجتماعي (الهوية مقابل غموض الهوية) لدى الطلبة المراهقين في المدارس الحکومية بمحافظة البلقاء، وأن مستوى التلوث النفسي متوسط، أما مستوى النمو النفسي الاجتماعي بعد (الهوية مقابل غموض الهوية) فکان متوسط أيضاً لدى أفراد عينة الدراسة.
شاهين, حسان رافع شاهين. (2020). التلوث النفسي وعلاقته بالنمو النفسي الاجتماعي (الهوية مقابل غموض الهوية) لدى الطلبة المراهقين في المدارس الحکومية في الأردن. العلوم التربوية, 28(2), 51-79. doi: 10.21608/ssj.2020.189598
MLA
حسان رافع شاهين شاهين. "التلوث النفسي وعلاقته بالنمو النفسي الاجتماعي (الهوية مقابل غموض الهوية) لدى الطلبة المراهقين في المدارس الحکومية في الأردن", العلوم التربوية, 28, 2, 2020, 51-79. doi: 10.21608/ssj.2020.189598
HARVARD
شاهين, حسان رافع شاهين. (2020). 'التلوث النفسي وعلاقته بالنمو النفسي الاجتماعي (الهوية مقابل غموض الهوية) لدى الطلبة المراهقين في المدارس الحکومية في الأردن', العلوم التربوية, 28(2), pp. 51-79. doi: 10.21608/ssj.2020.189598
VANCOUVER
شاهين, حسان رافع شاهين. التلوث النفسي وعلاقته بالنمو النفسي الاجتماعي (الهوية مقابل غموض الهوية) لدى الطلبة المراهقين في المدارس الحکومية في الأردن. العلوم التربوية, 2020; 28(2): 51-79. doi: 10.21608/ssj.2020.189598