متطلبات تطبيق إدارة الأداء في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع تطبيق إدارة الأداء في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر أفراد الدراسة (قائدات المدارس/ المعلمات). والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية حول درجة التطبيق وفقاً لمتغيري: (نوع الوظيفة، سنوات الخبرة).  کما هدفت إلى تعرف أبرز الصعوبات التي يمکن أن تحد من تطبيق إدارة الأداء في المدارس، وتحديد المتطلبات اللازمة لتطبيقها.واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، من خلال تطبيق الأداة الأولى: (الاستبانة) على عينة عشوائية طبقية من القائدات والمعلمات اللاتي يعملن في مدارس التعليم العام الحکومية للبنات التابعة لإدارات التعليم في کل من: الرياض وجدة وتبوک؛ حيث بلغ عددهن (371) قائدة، و(590) معلمة. کما تم تطبيق الأداة الثانية للدراسة: (المقابلة) على عينة قصدية من الخبراء المتخصصين في الإدارة التربوية بلغ عددهم (25) خبيرا. ومن أهم النتائج أن درجة تطبيق عناصر إدارة الأداء في مدارس التعليم العام جاءت بدرجة (عالية)، وأن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة من القائدات والمعلمات حول الدرجة الکلية لتطبيق عناصر إدارة الأداء في المدارس باختلاف متغير (نوع الوظيفة)؛ وذلک لصالح قائدات المدارس، وباختلاف متغير (سنوات الخبرة)؛ وذلک لصالح من کانت خبرتهن (15) سنه فأکثر. کما بينت الدراسة أن أبرز الصعوبات التي يمکن أن تحد من تطبيق عناصر إدارة الأداء في المدارس: قلة التمويل المالي اللازم لتنفيذ إدارة الأداء في المدارس، وکثرة الأعباء التي يفرضها تطبيق إدارة الأداء على حرية ووقت منسوبات المدرسة. ومن أهم النتائج أيضًا أن هناک موافقة من الخبراء على المتطلبات التي يمکن أن تُسهم في تطبيق إدارة الأداء في المدارس بشکل فعال، ومن أبرزها: إيجاد رؤية موحدة من أهدافها الرئيسة تحقيق القدرة التنافسية للمدرسة في مجال إدارة الأداء، وتهيئة منسوبات المدرسة لتقبل تطبيق نظام إدارة الأداء وتبني ثقافة القدرة التنافسية.
 

الكلمات الرئيسية