واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف لأدوات التقويم الإلکتروني في المقررات الافتراضية عبر نظام إدارة التعَلّم (Blackboard) واتجاههم نحوها في ضوء جائحة "کورونا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث الحالي تَعرّف واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف لأدوات التقويم الإلکتروني في المقررات الافتراضية عبر نظام إدارة التعَلّم (Blackboard) واتجاههم نحوها في ضوء جائحة "کورونا". وتکونت عينة البحث من (174) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس ومن في حکمهم الموجودين على رأس العمل بجامعة الطائف، جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الإطار النظري وأداة البحث. واستخدم البحث أداة بحثية مقننة - من إعداد الباحث-؛ هي: استبانةواقع استخدام أعضاء هيئة التدريس  لأدوات التقويم الإلکتروني في المقررات الافتراضية عبر نظام إدارة التعَلّم (Blackboard) واتجاههم نحوها. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: أن أکثر أنواع التقويم الإلکتروني التي استخدمها أعضاء هيئة التدريسفي المقررات الافتراضية عبر بلاک بورد؛ هي: جميع أنواع التقويم (الأولي، البنائي، الختامي) في الجلسة الافتراضية بنسبة (63.22%). وأکثر أساليب التقويم الإلکتروني استخدامًا؛ هي: الأساليب التفاعلية التزامنية واللاتزامنية معًا بنسبة (68.975%). جاء أکثرأدوات التقويم الإلکتروني عبر بلاک بورد استخدامًابواسطة أعضاء هيئة التدريس خلال فترات التقييمات الخمس المحدّدة: اختبارات قصيرة، حلقات النقاش، بحوث علمية، مشارکات في أثناء المحاضرات، اختبارات نهائية، عروض تقديمية، مشاريع تخرج، اختبارات شفوية، الأداء العملي، عروض عملية، وملف إنجاز إلکتروني، تقارير ذاتية، تقارير دراسة حالة. وبالنسبة لنتائج البعد الثاني للاستبانة: الاتجاه نحو استخدام أدوات التقويم الإلکتروني في المقررات الافتراضية عبر بلاک بورد، اتفق أفراد عينة البحث على البعد الثاني ککل للاستبانة بنسبة مئوية (75.33%)، وبمتوسط حسابي عام (2.26 من 3) وهو (متوسط). ووجود فروق دالة إحصائيًا في أبعاد الاستبانة والمجموع الکلي للاستبانة (حول درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس لأدوات التقويم الإلکتروني في المقررات التخصصية (الافتراضية) عبر بلاک بورد والاتجاه نحوها في ضوء جائحة "کورونا")؛ تعزي لمتغير (الدرجة العلمية، درجة التمکن من مهارات استخدام أدوات التقويم الإلکتروني عبر بلاک بورد، حضور دوات تدريبية وورش عمل تضمنت تنمية مهارات استخدام أدوات التقويم الإلکتروني عبر نظام بلاک بورد).
 

الكلمات الرئيسية