استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التحدُّث لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
 هدف البحث تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التحدث لدى طالبات الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة قائمة بمهارات التحدث المناسبة للطالبات، واختبار التحدث، وبطاقة ملاحظة، والاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ.
واستخدمت الباحثة المنهجين الوصفي والتجريبي، وطبق البحث على عينة من (64) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي من مدرستين تابعتين لمکتب تعليم الوسط ببيشة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية (32) طالبة، وضابطة (32) طالبة. وقد درست المجموعة التجريبية بالاستراتيجية المقترحة، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية.
وبعد تطبيق اختبار التحدث، وبطاقة الملاحظة على طالبات المجموعتين قبل التدريس بالاستراتيجية المقترحة، وبعدها، ثم تحليل البيانات، واستخلاص النتائج،وثبت فاعلية الاستراتيجية القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التحدث لدى طالبات الصف الأول الثانوي
وأوصى البحث بتنظيم ورش عمل للمعلمين والمعلمات لتدريبهم على استخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعلم المستند إلى الدماغ، وأقترح القيام بدراسة أثر استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة المرحلة الثانوية، وفاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات الحوار لدى طلبة المرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية