الاحتراق النفسي لصعوبات التعلم وعلاقتها بتقدير الذات والدافعية للإنجاز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
إن الاحتراق النفسي من المصطلحات المنتشرة والتي يستخدمها الکثيرون منذ بداية العشر سنوات الأخيرة من هذا القرن، ويتکرر هذا المصطلح في عصرنا هذا بکثرة في مجال صعوبات التعلم. فحالة الاحتراق النفسي يتعرض لها طلاب ومعلمي صعوبات التعلم أثناء قيامهم بأداء وظيفتهم وهذه المشاکل ينتج عنها عجزهم عن ممارسة المهنة بشکل جيد وينتج عن العجز شعورهم بالضغط النفسي الذي يجبر الانسان على ان يتوافق مع الظروف حتى يمحو احساس عدم القدرة على اداء العمل، کما ان هذا النوع من التکيف او التوافق يکون قليلا في الدافعية ويصاحبه شعور بعدم الارتياح وعدم الاحساس بقيمة الذات کما يصاب (کمال دوانى 1989: 254). لذلک جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة العلاقة بين الاحتراق النفسي لصعوبات التعلم وتقدير الذات والدافعية للإنجاز، وتکونت عينة الدراسة من عدد (15) معلم ومعلمة صعوبات تعلم بمدرسة الفحيحيل النموذجية في الکويت، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي کونه واحد من أهم المناهج التي يتم اتباعها في الأبحاث النظرية الميدانية التي تتطلب حصر آراء العينة البحثية.
 أما عن أدوات الدراسة فقد استعان الباحث بالکتب المصورة والالکترونية والمراجع المنشورة التي تتناول نفس الموضوع حتى يتم کتابة الإطار النظري؛ وأداة الزيارات الميدانية والمقابلات الشخصية مع عينة الدراسة باستخدام ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻣﺎﺳﻼش ﻟﻼﺣﺘﺮاق اﻟﻨﻔﺴﻲ لتحليل الإجابات احصائياً وبيانيًا.
وقد أشارت تلک الدراسة في نتائجها ان؟
1-              هناک علاقة إيجابية بدرجة کبيرة بين العمل في مجال التدريس لصعوبات التعلم وبين کثرة التعرض للاحتراق النفسي.
2-              هناک علاقة إيجابية بدرجة کبيرة بين إنعدام الدافعية للإنجاز وبين کثرة التعرض للاحتراق النفسي لدى عدد (15) معلم ومعلمة صعوبات تعلم بمدرسة الفحيحيل النموذجية في الکويت.
3-              هناک علاقة إيجابية بدرجة کبيرة بين إنعدام تقدير الذات وبين کثرة التعرض للاحتراق النفسي لدى عدد (15) معلم ومعلمة صعوبات تعلم بمدرسة الفحيحيل النموذجية في الکويت.
 

الكلمات الرئيسية