متطلبات توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس العامة في منطقة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
في ظل ما تتعرض له دول العالم مؤخراً من أزمة انتشار فيروس کورونا المستجد، والتي أجبرت أنظمة التعليم في مختلف أنحاء العالم إلى التحول إلى التعليم الإلکتروني بدلاً من التعلم التقليدي وجها لوجه، يصبح لزاماً على الباحثين العمل على الکشف عن أبرز متطلبات توظيف التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية، من حيث متطلبات البيئة التعليمية، والمنهج الدراسي، وتدريب المعلمين وغيرها من المتطلبات التي تحدد مدى فاعلية توظيف التعليم الإلکتروني. لذا جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على متطلبات توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس العامة في منطقة القصيم. تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة، وتم جمع البيانات من خلال تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة التي شملت (150) معلم ومعلمة من المدارس الثانوية في محافظة القصيم, وکانت أبرز نتائج الدراسة هي أن المتطلبات المتعلقة بتصميم منهج اللغة الإنجليزية جاءت مرتفعة وبالمرتبة الأولى من بين المتطلبات بمتوسط حسابي (4.43)، تلتها المتطلبات المتعلقة بالبيئة التعليمية وبمتوسط حسابي مرتفع أيضاً (4.47)، ومن ثم المتطلبات المتعلقة بتدريب المعلمين في المرتبة الثالثة  بمتوسط حسابي مرتفع أيضا (4.51)، وفي النهاية جاء المتوسط الحسابي لفاعلية توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس مادة اللغة الإنجليزية بدرجة مرتفعة (4.41)، وبصورة دللت على ارتفاع فاعلية التعليم الإلکتروني عند توفير المتطلبات الثلاثة السابقة (المنهج، البيئة التعليمية، وتدريب المعلمين). أوصت الدراسة في النهاية بضرورة تحسين المناخ التعليمي، وإعادة هيکلة المناهج التدريسية، وتوفير الوسائط التعليمية المطلوبة فضلا عن الأدلة الإرشادية للمعلمين لتعزيز التعلم الإلکتروني للغة الإنجليزية.
 

الكلمات الرئيسية