أثر برنامج موسيقي علي الرفاهية النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية من المتفوقين عقلياً الملتحقين بمدرسة المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
 يعد الاهتمام بالمتفوقين ورعايتهم مؤشراً حقيقيأ لمدي تقدم الأمم حيث تعتبر تلک الفئة ثروة  بشرية عظيمة ، وقد اهتمت جمهورية مصر العربية في السنوات الأخيرة بهذه الفئة المميزة  فأنشئت لهم مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا علي مثال النظام المتبع في دول کثيرة لرعاية المتفوقين والمعروف  بنظام STEM  التعليمي  تجمعهم فيها من جميع انحاء الجمهورية للإقامة الداخلية والدراسة، وهدف البحث الحالي الي رصد الرفاهية النفسية لهؤلاء الطلاب من البنين من خلال مقياس الرفاهية النفسية للمراهقين (EPOCH) من اعداد    and others    Margaret L, Kern وتم ترجمته واعداده للعربية بواسطة الباحثة، واعداد برنامج موسيقي يحسن من مستوي الرفاهية النفسية لديهم، وتم تعيين العينة عشوائياً من طلاب المدرسة (43) طالب تم تقسيمهم الي مجموعة تجريبية وضابطة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، واسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح في الانشطة الموسيقية علي تحسين الرفاهية النفسية بدرجتها الکلية وابعادها (التفاؤل والتواصل والسعادة) لدي المتفوقين من البنين.