کفايات التعليم الهجين المتطلب توافرها لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من وجهة نظر بعض خبراء التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
سعت الدراسة الحالية التعرف على کفايات التعليم الهجين المتطلب توافرها لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وتقديم تصور مقترح يمکن من خلال تنفيذه في الواقع تفعيل تلک الکفايات لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وذلک من خلال استعراض مفهوم التعليم الهجين وخصائصه وأهميته وأنماطه وأهم متطلباته، وکفايات التعليم الهجين لدي أعضاء هيئة التدريس.
استعانت الدراسة لتحقيق أهدافها بإجراءات المنهج الوصفي، مستخدمة الاستبانة التي تم اعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من خبراء التربية المتمثلة في أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات التربية بالجامعات المصرية، لتعرف کفايات التعليم الهجين المتطلب توافرها لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، حيث تمثلت عينة الدراسة الحالية في أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات التربية بالجامعات المصرية  والتي بلغت (144) عضوا، بواقع تمثيل (5%) من المجتمع الأصلي ، والبالغ عددهم (2880) عضو هيئة تدريس  في العام الجامعي (2019/2020) م، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية منتظمة ببعض کليات التربية بالجامعات المصرية ( جامعة المنوفية – جامعة عين شمس – جامعة الإسکندرية – جامعة سوهاج- جامعة بنها- جامعة طنطا)،  وقد بلغ عدد الاستبيانات الصالحة للتفريغ والتحليل الإحصائي (121) استبانة.
وتوصلت الدراسة الى أن کفايات التعليم الهجين المتطلب توافرها لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية   تتمثل في، کفايات ثقافة التعليم الهجين – کفايات استخدام برامج وخدمات شبکة الإنترنت – کفايات إعداد مقررات التعليم الهجين – کفايات إدارة مقررات التعليم الهجين، وقدمت الدراسة تصور مقترح لتفعيل کفايات التعليم الهجين لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.
 

الكلمات الرئيسية