ملخص:
هدفت الدراسة إلى تحليل القيم التربوية المتضمنة في محتوى کتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في دولة الکويت، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت المنهج الوصفي، حيث تم اعداد استمارة تحليل المحتوى، والتي تکونت من (51) قيمة تربوية موزعة على خمسة مجالات، وهي: (الوطنية والسياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والشخصية، والأسرية). وقد تمّ التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت الدراسة أن إجمالي القيم التربوية المتضمنة في کتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى کم المرحلة الابتدائية بلغت (528) قيمة، حيث جاء مجال القيم الاجتماعية في الترتيب الأول، حيث بلغ اجمالي القيم المتضمنة في المجال(212) قيمة، بنسبة مئوية بلغت(40.16%%) من إجمالي القيم، في حين جاء مجال القيم الاقتصادية في الترتيب الأخير، حيث بلغ اجمالي القيم المتضمنة في المجال (49) قيمة، بنسبة مئوية بلغت (9.28%) من إجمالي القيم.
العنزي, مريم حمدان علي. (2021). دراسة وصفيّة تحليليّة للقيم التربوية المتضمنة في کتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في دولة الکويت. العلوم التربوية, 29(1), 341-369. doi: 10.21608/ssj.2021.189772
MLA
مريم حمدان علي العنزي. "دراسة وصفيّة تحليليّة للقيم التربوية المتضمنة في کتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في دولة الکويت". العلوم التربوية, 29, 1, 2021, 341-369. doi: 10.21608/ssj.2021.189772
HARVARD
العنزي, مريم حمدان علي. (2021). 'دراسة وصفيّة تحليليّة للقيم التربوية المتضمنة في کتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في دولة الکويت', العلوم التربوية, 29(1), pp. 341-369. doi: 10.21608/ssj.2021.189772
VANCOUVER
العنزي, مريم حمدان علي. دراسة وصفيّة تحليليّة للقيم التربوية المتضمنة في کتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في دولة الکويت. العلوم التربوية, 2021; 29(1): 341-369. doi: 10.21608/ssj.2021.189772