متطلبات التحول نحو التعلم المدمج بالتعليم قبل الجامعي لمواجهة تحديات جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص:
سعت الدراسة الحالية إلىتعرف متطلبات التحول نحو التعليم المدمج في التعليم قبل الجامعي لمواجهة تحديات جائحة کورونا من خلال تعرف الإطار المفاهيمي للتعليم المدمج، والتحديات الناجمة عن جائحة کورونا على التعليم قبل الجامعي، وتقديم بعض المقترحات للتحول نحو التعليم المدمج في التعليم قبل الجامعي لمواجهة تحديات جائحة کورونا.
 استعانت الدراسة لتحقيق أهدافها بإجراءات المنهج الوصفي، مستخدمة الاستبانة وسيلة لجمع بياناتها التي تم إعدادها وتقنينها وتطبيقها على عينة من المعلمين في مرحلة التعليم الاساسي بمحافظة المنوفية في العام الجامعي 2020/2021، والذي بلغ عددهم (34619) معلم ومعلمة (وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، 2019/2020، 174-175) وتم أخذ عينة من المعلمين، والتي بلغت، (400) معلم، وکان عدد الاستبانات الصالحة (355) استبانة، بواقع تمثيل (1.01%) من المجتمع الأصلي، 88.75%، لتعرف آرائهم حول درجة توفر متطلبات التحول نحو التعليم المدمج لمواجهة تحديات جائحة کورونا.
 وقد توصلت الدراسة إلى: أن درجة توفر متطلبات التعليم المدمج لمواجهة تحديات جائحة کورونا متوفرة بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (1.91)، وجاءت المتطلبات الخاصة بالإدارة في المرتبة الأولى من درجة التوفر يليها المتطلبات البشرية، يليها المتطلبات التقنية، وفي المرتبة الأخيرة المتطلبات الخاصة بالتقويم، لا توجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات أفراد العينة من المعلمين وفق متغير النوع (ذکر- أنثى)، ومتغير المرحلة (إبتدائى- إعدادي) بالنسبة لجميع المحاور، بينما توجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات آراء أفراد العينة من المعلمين وفقا لمتغير سنوات الخبرة (أقل من 10 سنوات - 10 سنوات فأکثر) بالنسبة لجميع المحاور لصالح مجموعة الأقل من 10 سنوات حول درجة توفر متطلبات للتعليم المدمج.
 وقدمت مجموعة من المقترحات بتوفير مجموعة من المتطلبات خاصة بالمعلم والمتعلم والبيئة التقنية والإدارة والتنظيم والتقويم للتحول نحو التعليم المدمج لمواجهة تحديات جائحة کورونا.