واقع تطبيق تکنولوجيا المعلومات والاتصالات بمؤسسات رياض الأطفال بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
    يهدف البحث تعرف واقع تطبيق تکنولوجيا المعلومات والاتصالات بمؤسسات رياض الأطفال بدولة الکويت، اعتمد البحث في سبيل الوصول إلى أهدافه والإجابة على أسئلته المنهج الوصفي الارتباطي، تکون مجتمع البحث من معلمات مؤسسات رياض الأطفال بدولة الکويت للعام الدراسي 2019 – 2020م، والبالغ عددهن (108) معلمة روضة، وقامت الباحثة بتطبيق أداة البحث على عينة من عدد (108) معلمة روضة ببعض محافظات دولة الکويت، تمثلت العينة الاستطلاعية للبحث من (30) معلمة روضة أطفال، ثم تم التطبيق علي عينة البحث، ثم تم تجميعها وتحليل إجابات العينة، وجاءت نتائج البحث توضح أن واقع تطبيق تکنولوجيا المعلومات والاتصالات بمؤسسات رياض الأطفال بدولة الکويت بمتوسط الاستجابة 0,81، حيث أوضح درجة استخدام معلمة الروضة لمکونات تکنولوجيا المعلومات والاتصال المتاحة بالروضة في العملية التعليمية لطفل الروضة، بحيث اشتملت على استخدام المعلمات لتطبيق الحاسوب في تحسين العملية التعليمية من حيث توفير أنشطة وطرق تدريس وغيرها واستخدام برامج تتعلق بالرسم وتطبيق الحاسوب لإنتاج مواد تعليمية واستخدام الجداول الإلکترونية وتصفح الإنترنت واستخدام الحاسوب في متابعة تقدم الطلاب في إکتساب لمهارات وفي حضورهم وغيابهم واستخدام برامج خاصة بعرض الصور للأطفال واستخدام معالج الکلمات والنصوص واستخدام برامج ألعاب تعليمية واستخدام معايير لتقويم برمجيات تعليمية جاهزة و استخدام برامج أصوات تعليمية مما يدل على أن واقع تطبيق تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في مؤسسات رياض الأطفال بدولة الکويت يشغل حيزاً هاماً في العملية التعليمية بتلک المؤسسات.
 

الكلمات الرئيسية