تَصوّر مقترح لمواجهة التداعيات التربوية المترتبة على جائحة کورونا (COVID-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مُستخلّص:
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمواجهة التداعيات التربوية المترتبة على جائحة کورونا (COVID-19)، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الدراسة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة بيشة ومُعلِّمي التعليم العام (ذکور/إناث) محافظة بيشة، وبلغ عدد أفراد العينة (1778) فَرداً، وتوصلت نتائج البحث إلى موافقة أفراد عينة البحث بدرجة متوسطة على التداعيات التربوية المترتبة على التهيئة والتحضير للتغيير في ظل جائحة کورونا بمتوسط حسابي (2.27 من 3.0)، وجاءت موافقة أفراد عينة الدراسة فيما يخص التداعيات التربوية المترتبة على تکافؤ الفرص التعليمية في ظل جائحة کورونا بدرجة کبيرة بمتوسط حسابي (2.44 من 3.0)، وجاءت موافقة أفراد عينة الدراسة على سُبل التغلّب على التداعيات التربوية المترتبة على التعليم في ظل جائحة کورونا بدرجة موافقة کبيرة بمتوسط حسابي (2.41 من 3)، وأن هناک فرقًا ذا دلالة إحصائية عند مستوى 0.001 في محور "التداعيات التربوية على التعليم المترتبة على التهيئة والتحضير للتغيير في ظل جائحة کورونا، ومحور "التداعيات التربوية على التعليم المترتبة على تکافؤ الفرص التعليمية يعزى لمتغير الوظيفة (عضو هيئة تدريس بالجامعة/ مُعلِّم التعليم العام)، لصالح معلمي التعليم العام، ُ ولمتغير السياق البيئي (کليات مرکز الجامعة ومدارس داخل المحافظات/ کليات فروع الجامعة ومدارس خارج المحافظات) لصالح أعضاء هيئة التدريس في فروع کليات الجامعة ومعلمي المدراس خارج المحافظات، وقدّمت الدراسة تصورًا مقترحًا لمواجهة التداعيات التربوية المترتبة على جائحة کورونا (COVID-19) في مجال التعليم، وعددا من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية