مستخلص البحث: هدف البحث تعرف الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ممثلة في معلمي مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الکويت بمنطقة حولي التعليمية، منطقة الفروانية التعليمية، منطقة الجهراء التعليمية، منطقة مبارک الکبير التعليمية، منطقة الأحمدي التعليمية، منطقة العاصمة التعليمية، بدولة الکويت، وذلک لعدد (228) معلماً بالمرحلة المتوسطة، حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (30) معلماً وبلغت العينة الأساسية عدد (198) معلماً، وأسفرت النتائج عن أن أبرز الاحتياجات التدريبية بمعيار خصائص المعلم الفعال أن يتمسک المعلم بعمليات التحسين المستمر للتدريس وخلق اتصال تربوي فعال مع الطلبة، وأبرز الاحتياجات التدريبية بمعيار الاتصال الفعالأنيستخدم المعلم أدوات محددة ومناسبة لتعرف احتياجاتطلابه وأن يلم بمهارات التعامل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وأبرز الاحتياجات التدريبية بمعيار المهارات المهنية أن يتوقع المعلم من التلاميذ مستويات أداء عالية باستمرار ويلتزم بالأخلاقيات التربوية لمهنة التعليم، وأبرز الاحتياجات التدريبية بمعيار متابعة وتقويم عملية التدريبأنتساعد برامج التدريب المعلم على تقديم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تلبي احتياجات الموهوبين وتساعد برامج التدريب المعلم على تقديم استراتيجيات توظيف التکنولوجيا في التدريس، ومن أهم التوصيات التي خلص إليها البحث في ضوء هذه النتائج ضرورة الاهتمام بتدريب معلمي المرحلة المتوسطة في ضوء تنمية المهارات المهنية، ومواکبة الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة المتوسطة، مع ضرورة التطوير المستمر في محتوي البرامج التدريبية لمعلمي المرحلة المتوسطة.